+A
A-

“غوغل” يحيي الذكرى الـ 78 لميلاد طلال مدّاح

احتفل محرك البحث الشهير “جوجل” في الخامس من اغسطس 2018 بذكرى ميلاد الراحل الفنان الكبير طلال مدّاح الذي حاز على العديد من الألقاب خلال مسيرته الفنية ومنها: صاحب الحنجرة الذهبية، وقيثارة الشرق، وفرس الأغنية السعودية، وصوت الأرض، وكان له تأثير شديد علي الثقافة العربية فى القرن العشرين. ومن خلال هذا المقال نقدّم لكم أهم 10 معلومات عن حياة الفنان الراحل طلال مدّاح وعن مسيرته الفنّية الحافلة بالإنجازات:

1 - ولد طلال في 5 أغسطس العام 1940 بالسعودية، وتربى على يد علي مداح زوج خالته، ولذلك تم تسميته طلال مداح.

2 - كان طلال تلميذًا في أحد مدارس مدينة الطائف بالمملكة، وكانت هذه المدرسة تقيم عدة حفلات في مناسبات عدة، وكان معروفًا عن طلال حلاوة الصوت ونقاوته، الأمر الذي شجع المدرسة على أن تسند إليه القيام بمقرئ الحفل في كل حفلات المدرسة.

3 - قام طلال مداح خلال فترة السبعينات بتأليف مقاطع موسيقية كان أشهرها مقطوعة “ليالي البرازيل” والتي أثبتت موهبته التلحينية.

4 - في بداية الثمانينات اتجه طلال مداح لطرح الأغاني القصيرة مثل “أحبك كثر خطوات الثواني”، ولكن هذا لم يستمر طويلًا فقد ابتعد عن الساحة الفنية وانتقل للعيش في مدينة لندن، لكنه عاد إلى المملكة ليشدو منتصف الثمانينات ب”مدينة الطائف” في افتتاح البطولة العربية، وحصل على وسام الاستحقاق من الدرجة الثانية والذي منحه في ذلك الوقت الملك فهد بن عبد العزيز.

5 - أول فنان سعودي سجلته جمعية المؤلفين والموسيقيين في فرنسا.

6 - أول من قدم مسرح في التليفزيون السعودي، وأول من حصل على الأسطوانة الذهبية، وعمل على إضافة وتر للعود وتعلم التقنية الموسيقية.

7 - لقب “مداح” بالعديد من الألقاب، منها صاحب لقب الحنجرة الذهبية، فارس الأغنية السعودية، أستاذ الجميع، صاحب التأثير الكبير علي الثقافة العربية في القرن العشرين، رائد الحداثة في الغناء في دولة المملكة العربية السعودية، وقيثارة الشرق، وصوت الأرض.

8 - عمل أكثر من 80 ألبوم، وقام بتلحين أغاني كبار المطربين منهم محمد عبده، وردة الجزائرية، فايزة أحمد، سميرة سعيد، رجاء بلمليح، عبادي الجوهر، وعتاب.

9 - توفي طلال مداح، في أغسطس من 2000.

10 - قصيدته المشهورة “يا حبيب العمر” لم يتم طرحها في الأسواق إلا بعد دفنه في مثواه الأخير، وهي القصيدة كانت من ألحان الموسيقار الكبير جمال سلامة.