+A
A-

“فن البحرين عبر الحدود” ينطلق في نسخته الرابعة

أعلنت مدير عام مكتب قرينة عاهل البلاد الشيخة مرام بنت عيسى آل خليفة، عن انطلاق معرض “فن البحرين عبر الحدود” في نسخته الرابعة، تحت رعاية قرينة عاهل البلاد صاحبة السمو الملكي صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، في مركز البحرين للمعرض خلال الفترة 6 إلى 10 مارس 2019.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد صباح أمس في بنك آركابيتا وحضرته الشيخة مرام، ومديرة إدارة الحرف اليدوية بهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخة وفاء بنت سيف آل خليفة، ومديرة معرض “فن البحرين عبر الحدود” كانيكا سايرول، والمصمم العالمي جي جي فالايا.

مشاركة الصناعات الحرفية

وأعلنت الشيخة مرام أن معرض هذا العام سيشهد إضافة مجموعة مختلفة ومتنوعة من الصناعات الحرفية البحرينية، وذلك من أجل العمل على تطوير هذه الصناعات من خلال مبادرة “فن البحرين عبر الحدود – أرت بأب” والتي تحظى بدعم ورعاية الأميرة سبيكة.

تعاون استراتيجي مع “تمكين”

وأوضحت أن هذه المبادرة تأتي كثمرة للتعاون والشراكة بين “تمكين” وهيئة البحرين للسياحة والمعارض ممثلة بمركز الجسرة، ومركز المنامة للصناعات الحرفية، ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية ممثلة بمجمع العاصمة لمنتجات الأيادي ألبحرينية وعدد من الأسر المنتجة.

وقالت الشيخة مرام إن هذه المبادرة تهدف للاستفادة من تحويل المنتجات البحرينية والصناعات الحرفية التي تشرف على إعدادها وتصنيعها أسر الحرفيين والأسر المنتجة إلى منتجات فنية حرفية للعرض في اجنحة معرض “فن البحرين عبر الحدود” الرابع الذي يقام العام المقبل، إلى جانب تنظيم زيارات خارجية للحرفيين لعرض منتجاتهم الفنية في المعارض والفعاليات الخارجية.

إنتاج يعكس أصالة البحرين

المصمم العالمي جي جي فالايا، مؤسس شركة بيت فالايا والمختص في تصميم الملابس والأنسجة المزخرفة بالخياطة اليدوية ، أكد خلال المؤتمر أنه أطلع عن كثب من خلال زيارات ميدانية قام بها للمراكز المختصة على منتجات الحرفيين البحرينيين، مبديا إعجابه الشديد بما شاهده من انتاج مميز يعكس أصالة وحضارة البحرين وتاريخها الممتد عبر سنوات طوال، مع تأكيده على إمكانية استثمار هذه الحرف اليدوية وتسويقها عالميا.

نقلة نوعية

مديرة إدارة الحرف اليدوية بهيئة البحرين للسياحة والمعارض أعربت عن أملها في أن تحظى هذه الإضافة لمبادرة فن البحرين عبر الحدود برفع مستويات الإنتاج والتصنيع للحرفيين والأسر بما يحفزهم لتطوير مشروعاتهم للمساهمة في دعم الاقتصاد البحريني، مقدرةً في الوقت ذاته اهتمام ورعاية رئيسة المجلس الأعلى  الأمـيرة سبيكة لمثل هذه المشاريع التي تدعم تمكين الأسر اقتصادياً بما يضمن لها العيش الكريم.

توسيع المبادرة

وبدورها، أشارت مديرة معرض فن البحرين عبر الحدود كانيكا سابروال إلى أن توسيع المبادرة يفسح المجال أمام عدد أكبر من الجمهور والمهتمين للإطلاع على فن بحريني راقي وأصيل، ومنتجات محلية ذات جودة عالية، وخيارات متنوعة ومتعددة، مشيدةً بجهود الفنان والمصمم فالايا في تطوير هذه المنتجاتة ونقلها نقلة نوعية بما يتناسب مع الذوق العالمي.