+A
A-

استمرار شح الكميات والأسعار المرتفعة للأسماك والصافي بـ 4 دنانير

قال الجزاف في سوق المنامة المركزي علي سلمان إن أسعار الأسماك ما زالت مرتفعة رغم انخفاضها النسبي، مبينًا أنها لن تعود لطبيعتها حتى اعتدال الجو وزيادة الكميات المتوافرة في السوق.

وأوضح أن ارتفاع الأسعار؛ بسبب شح الكميات التي يجلبها الصيادون، مشيرًا إلى أن مع ارتفاع درجات الحرارة فإن الأسماك تذهب لعمق البحر أكثر؛ هربًا من لسعات حرارة الشمس.

وأكد أن نسبة الطلب تصل إلى 40 % مقارنة بالكميات المتوفرة في السوق، لافتًا إلى أن المواطنين مقبلون على شراء الأسماك حتى مع ارتفاع الأسعار؛ كونهم محبين للأسماك والأكلات البحرية، ولكن الكميات قليلة.

وأضاف أنه في السابق كان يحصل على 3 ثلاجات مليئة بالأسماك والآن على ثلاجة واحدة فقط والأمر ينطبق على زملائه أيضا، قائلا إن كيلو الصافي يصل إلى 5 دنانير ويتوفر حجم أصغر بـ 3.5 دينار، الكنعد 6 دنانير، الهامور 7 دنانير، الشعري 4 دنانير، الباخشين المشابه للشعري 2.5 دينار، الجنم 3.5 دينار.

وعن الروبيان، أكد أن الطازج غير متوفر وهناك بعض الكميات المهربة تباع داخل القرى والمدن فقط، وفي السوق هناك فقط روبيان مجمد وتتراوح أسعاره بين دينارين و4 دنانير.

ومع دخول التجارة الإلكترونية، عرض البائع فاضل سلمان الأسماك المتوفرة لديه على حسابه، الشعري الصغير بدينارين والأكبر 2.5 دينار، العماد والسيباس بـ 2.5 دينار، الصافي والبرطام 4 دنانير، الميد ديناران، الهامور 4.5 دينار، وكيلوين من العنفوز بدينار ونصف.

فيما عرض البائع محمد الفلامرزي الصافي بـ 4 دنانير للكيلو، الهامور 5 دنانير، البرطام والسبريم بـ 3.5 دينار، الشعري والميد والبلطي البحريني بدينارين، السيباس 2.5 دينار، القرقفان دينار واحد.

وعلى صعيد الدواجن، قال تاجر البيض والدواجن صادق سلمان إن الطلب على الدجاج متراجع بنسبة تصل إلى 30 %؛ بسبب الإجازة الصيفية وسفر معظم الزبائن.

وأضاف أنه تسلم 600 حبة دجاج يوم أمس من شركة دلمون للدواجن بأوزان مختلفة أصغرها 900 غرام وأكبرها 1.3 كيلوغرام، مبينًا أن الأسعار مازالت كما هي بـ 1.2 دينار للكيلو، ولا توجد أي عروض ترويجية.

وعن أسعار البيض أفاد بأنها ما زالت بنفس الأسعار، فطبق “شيتة” البيض البحريني بـ 1.8 دينار، الكويتي والسعودي 1.3 دينار، التركي 1.1 دينار، والأردني بـ 1.3 دينار.