+A
A-

رئيس “تحقيق المشروعات” لـ “البلاد”: “العمل” أكثر جهة متخلفة بتنفيذ برنامج الحكومة عكس “الإسكان” و “الشباب”

قال رئيس لجنة تحقيق برلمانية لـ “البلاد” إن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أكثر جهة حكومية متخلفة عن تنفيذ ما تعهدت به من خطط واردة ببرنامج عمل الحكومة.

وذكر في حوار مع مندوب الصحيفة أن وزارة الإسكان ووزارة الشباب والرياضة الأكثر وفاء والتزاما بما ورد ببرنامج العمل الذي أقره البرلمان.

ويرأس النائب محسن البكري لجنة التحقيق البرلمانية بشأن بعض المشاريع الخدمية التي التزمت الحكومة ببرنامج عملها للسنوات 2015 - 2018.

وأوضح البكري أن كثيرا من المشروعات المتأخر تنفيذها مدعومة من أموال الدعم الخليجي، وما يرتبط بمسار تأمين مبالغ التمويل ودورة الإجراءات اللازمة للحصول عليه.

وعزا أسباب تأخر حصول الوزارات على أموال الدعم الخليجي لإجراءات تستغرق زمنا، مثلما يجري من اشتراطات البلد المانح مثل أن يكون المقاول من بلده أو وجوب نشر إعلان التأهيل بصحيفة من البلد المانح وغير ذلك من أمور.

وبعثت إدارة الاتصال بمجلس النواب تصريحا يفيد بأن اللجنة ناقشت التوصيات النهائية والتي توصلت لها من خلال عقد سلسلة من الاجتماعات مع الوزارات المختلفة، وسترفع التقرير النهائي مصحوبا بالتوصيات خلال الأيام القليلة المقبلة لمكتب المجلس.

وفيما يأتي نص الحوار مع البكري:

5 وزارات

كم عدد الوزارات التي التقت معها اللجنة؟

- 5 وزارات خدمية.

  الملتزمتان

- خلصت اللجنة لوجود التزام نسبي لدى وزارات بينما لم يكن هناك التزام بالمشاريع المدرجة ببرنامج عمل الحكومة لدى وزارات أخرى، فما هي الوزارات الملتزمة؟

- وزارتا الإسكان والشباب والرياضة على رأس الجهات الملتزمة بتنفيذ ما ورد بخطة عملها ببرنامج عمل الحكومة.

لقد نفّذت وزارة الإسكان عددا أكبر من المنصوص عليه بالبرنامج، وهذا أمر يحسب لها، إذ أنشأت 28 ألف وحدة سكنية بما يزيد على الوحدات المتفق عليها ضمن برنامج عمل الحكومة والتي يبلغ عددها 25 ألف وحدة سكنية خلال الأربع سنوات. وكذلك بالنسبة لوزارة الشباب فقد تعهدت بتنفيذ 4 مراكز شبابية، وبالفعل أوفت بذلك.

المتأخرة

... وما هي الوزارات غير الملتزمة؟

- وزارة العمل والتنمية الاجتماعية؛ وذلك يعود لمشكلة تأخر توفير السيولة لتنفيذ مشروعات الوزارة.

  خلاف

وماذا بالنسبة للوزارات الأخرى؟

- معظم الوزارات بدأت تنفيذ ما ورد من خطط برنامج عمل الحكومة قبل إقرار البرنامج، واحتسبت هذه المشروعات من ضمن البرنامج، ووقعت اللجنة في خلاف قانوني معها بشأن احتسابها من عدمه.

أثير نقاش كبير عندما ترد وزارة بشأن إنجاز مشروع معين، على سبيل المثال بناء مدرسة، فهل يجري احتساب فترة وضع تصور المشروع وتصاميمه الهندسية وترسيته بالمناقصات وتوفير الأرض المناسبة والميزانية، وكل ذلك من ضمن مرحلة إنجاز المشروع، أم لا، وبخاصة إذا بدأ تصور إنجاز المشروع قبل إقرار برنامج عمل الحكومة.

موقف اللجنة أنه يجري بدء عداد احتساب إنجاز المشروعات بعد يوم من إقرار برنامج عمل الحكومة.

ملعب

عمر برلمان 2014 شارف على الانتهاء، فما مصير تنفيذ ورقابة المشروعات التي تعهدت وزارت بتنفيذها ولم تنته منها حتى الآن؟

- لم تدلِ الوزارات المتأخرة في تنفيذ المشروعات برأيها النهائي بشأن ذلك، وهل ستحسب المشروعات المتأخرة ضمن برنامج عمل الحكومة المقبلة أو لا. والكرة ستكون بملعب برلمان 2018 للمساءلة والرقابة والمتابعة.

تصاعد

هل يوجد تقدير للكلفة المالية عن تأخر تنفيذ مشروعات الوزارات وبخاصة أن للتخلف عن الإنجاز بالموعد المحدد يؤدي إلى تصاعد المصروفات؟

- لا يوجد مبلغ تقديري لذلك؛ لأن كثيرا من المشروعات المتأخر تنفيذها مدعومة من أموال الدعم الخليجي، وما يرتبط بمسار تأمين مبالغ التمويل ودورة الإجراءات اللازمة للحصول عليه.

اشتراطات

ما سبب تأخير دورة إجراءات حصول الوزارات على أموال الدعم الخليجي؟

- المراسلات بين الجهات المعنية تأخذ وقتا طويلا، وبعض الإجراءات تستغرق زمنا، مثلما يجري من اشتراطات البلد المانح مثل أن يكون المقاول من البلد المانح أو وجوب نشر إعلان التأهيل بصحيفة من البلد المانح وغير ذلك من أمور.

إنني أريد تسجيل شكر وتقدير لدول الخليج الداعمة لمسيرة التنمية البحرينية، فكل ما يقدمونه للبحرين محل اعتزاز.