+A
A-

الموسوي:الرياضة من العناصر المهمة للتنمية المستدامة

كشف مستشار التطوير المؤسسي بوزارة شؤون الشباب والرياضة عبدالرضا الموسوي عن أهداف المؤتمر العربي الرياضي الأول “دور الرياضة في تحقيق التنمية المستدامة”، الذي تشرف على تنظيمه وزارة شؤون الشباب والرياضة بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة في البحرين والمجلس الدولي للصحة والتربية البدنية والرياضة والترويح.

وقال عبدالرضا الموسوي إن المؤتمر سيلقي الضوء على أهمية الرياضة ودورها في المساهمة لتحقيق الأهداف السبعة عشر للتنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة، وطرق تحقيقها خلال السنوات الخمس عشرة المقبلة.

وأوضح الموسوي أن مؤتمر “دور الرياضة في تحقيق التنمية المستدامة” هو أول مؤتمر على مستوى الوطن العربي يتطرق إلى التنمية المستدامة من الجانب الرياضي، إذ يعد المؤتمر نقلة نوعية بالنسبة إلى المؤتمرات؛ بسبب ربط أهداف المؤتمر بأهداف التنمية المستدامة من خلال الرياضة.

وذكر الموسوي بأن الرياضة هي أيضا من العناصر التمكينية المهمة للتنمية المستدامة، ونعترف بالمساهمة المتعاظمة التي تضطلع بها الرياضة في تحقيق التنمية والسلام بالنظر إلى دورها في تشجيع التسامح والاحترام ومساهمتها في تمكين المرأة والشباب والأفراد والمجتمعات وفي بلوغ الأهداف المنشودة في مجالات الصحة والتعليم والاندماج الاجتماعي.

وأضاف الموسوي بأن المؤتمر سيشكل فرصة لتواصل الباحثين والمهتمين بالقضايا التنموية للتباحث والتشاور وتبادل الخبرات والتجارب الناجحة في مجال الرياضة والتربية البدنية على المستويين الإقليمي والدولي، ومن ثم الخروج بتوصيات ومقترحات يمكن أن ترفع من مستوى إعداد وتنمية الفرد الذي هو جزء من المجتمع مما يحقق استدامة لجودة الفرد وتنمية المجتمع.

وبيَّن الموسوي أن التربية البدنية وعلوم الرياضة تلعب دورا إستراتيجيا في تحقيق التنمية المستدامة للفرد والمجتمع؛ لأنها ترتبط بأكثر القطاعات حيوية في المجتمع وهي الصحة والتعليم والإنتاج، وغيرها من المجالات.

وقال الموسوي إن المؤتمر سيسلط الضوء على أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر من خلال أربعة محاور، إذ إنه سيكون هناك متحدثون من جميع أنحاء العالم، إيطاليا وبريطانيا ومصر ودول الخليج العربي والبحرين، وغيرها من الدول، إلى جانب حضور ممثلين للجهات الخاصة مثل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” والمنظمة البيئية، كما ستكون هناك ورش عمل سيطرح خلالها بعض الاختصاصيين والخبراء من ذوي الشأن الأوراق العلمية التي من خلالها نستطيع أن نطبق الأهداف التنموية عبر المسار الرياضي في الوطن العربي، علاوة على بعض قصص النجاح من جانب المحاورين والمتحدثين في المجال التنموي، والتحديات التي تتعلق بالرياضة في الوطن العربي من جهة أهداف التنمية المستدامة وكيفية التغلب عليها.

وذكر الموسوي أن المؤتمر سيناقش أهداف التنمية المستدامة من خلال المحاور التالية: المحور الأول وهو دور الرياضة في تنفيذ الأهداف الاجتماعية للتنمية المستدامة، وسيتحدث المحور الثاني عن كيفية الاستفادة من الرياضة لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة، وسيتطرق المحور الثالث للرياضة والبيئة، فيما سيتضمن المحور الرابع عن كيفية الاستفادة من الشراكة عن طريق تفعيل دور الأندية الرياضية والمراكز الشبابية في تحقيق الأهداف الخاصة بالتنمية المستدامة.