+A
A-

"اتحاد الكرة": العمل مستمر لتطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد "الفار"

أكد الخبير الفني بلجنة الحكام في الاتحاد البحريني لكرة القدم نواف شكرالله، أن العمل مستمر نحو تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد VAR في ملاعبنا البحرينية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات سمو الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس الهيئة العامة للرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية.

وقال إن لجنة الحكام وبتوجيهات من مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم برئاسة رئيس الاتحاد الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة، تواصل عملها نحو تطبيق التقنية في الملاعب، إذ بدأت عبر المنظومة الإلكترونية الدورات النظرية للتعريف ببروتوكول تطبيق تقنية حكم الفيديو المساعد VAR.

وأشار إلى أن رؤية اختيارات الحكام الذين سيخضعون للجلسات التدريبية لتقنية VAR تمت من خلال استراتيجية محددة، وضعت بالتشاور مع أعضاء لجنة الحكام برئاسة علي السماهيجي والقائم بأعمال رئيس دائرة الحكام خالد العلان، مبينًا أنها ارتكزت في الاختيار على مزيج متجانس من الحكام الخبرة والحكام الواعدين من صغار السن المتوقع لهم مستقبل بارز في سلك التحكيم؛ وذلك بما يضمن استمرار المكتسبات التي تحققها الصافرة البحرينية بمشاركتها وإدارتها لمختلف الاستحقاقات.

ولفت إلى أن العمل هو استكمال لأعمال اللجان السابقة؛ لتحقيق الأهداف المنشودة، عبر رفع علم المملكة خفاقًا في مختلف الأصعدة، مؤكدًا العمل بكل جهد لاستمرار تميز الحكم البحريني، ومواكبة المستجدات القارية والدولية بالسلك التحكيمي، من خلال الاعتماد على جيل واعد له مستقبل باهر.

وأوضح أن الحكام الذين سيحصلون على رخصة VAR سيتم اختيارهم بعد عملية تدقيق ومتابعة شاملين، لافتًا إلى أن الاعتماد على الواعدين يأتي من أجل إكسابهم المزيد من الخبرات، إذ أن القائمة شملت الحكام الدوليين وحكام الدرجة الأولى والثانية وبعض حكام الدرجة الثالثة.

وأكد شكرالله أن عدم اختيار معظم الحكام المساعدين من الدرجة الأولى يأتي توافقًا مع المعايير الدولية التي لا يحتاج فيها الحكم المساعد إلى رخصة VAR، إذ أن الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يمنح الرخصة لحكام الساحة فقط، إذ بإمكان الحكم المساعد المشاركة في إدارة أي مباراة مع حكم ساحة حاصل على رخصة VAR، سواء كانت محلية أو دولية.

وكشف عن ضم الحكام البحرينيين المشاركين ببرنامج أكاديمية الحكام التابعة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم في دورات VAR؛ وذلك في سبيل حصولهم على الأولوية والأفضلية لاختيارات حكام النخبة الآسيويين بعد تخرجهم من الأكاديمية.

وبيَن أن العمل الدؤوب والجهد المتواصل من قبل الجميع ينصبه كله في مصلحة المنظومة التحكيمية بمملكة البحرين، مشيدًا في هذا الإطار بدعم ومساندة مجلس إدارة الاتحاد البحريني برئاسة الشيخ علي بن خليفة بن أحمد آل خليفة ونائبه سمو الشيخ خليفة بن علي بن عيسى آل خليفة، وأعضاء المجلس كافة، والأمين العام للاتحاد راشد الزعبي، موجهًا الشكر والتقدير على دعم ومجهوداتهم في تذليل مختلف الصعوبات التي تواجهها لجنة الحكام؛ بما ينصب في جانب الارتقاء بمستوى الحكم البحريني على النحو الذي يرضي تطلعات وطموح الشارع الرياضي.