+A
A-

البحرينية نور القاسم تحيي حفلها في فيينا

أحيت الفنانة البحرينية نور القاسم حفلها الذي تحتضنه العاصمة النمساوية فيينا وسط حضور وتفاعل جماهيري كبير وذلك بدعم من مجلس التنمية الاقتصادية وبالتعاون مع برنامج المواهب التابع لمهرجان ربيع الثقافة 2018. حيث قدمت نور القاسم خلال حفلها عددا من المقطوعات الفنية الكلاسيكية والعربية بمشاركة مواهب عربية شابة من العراق وسوريا.

ويأتي دعم برنامج المواهب التابع لمهرجان ربيع الثقافة انطلاقاً من الرسالة التي يتبناها البرنامج لصقل المواهب البحرينية في المملكة وخارجها والوصول إلى مختلف فئات المجتمع وتلبية أذواقهم الفنية والثقافية المتنوعة، حيث يعكس ذلك العطاء المتجدد والمسؤولية الاجتماعية للمهرجان.

وتمثل الفنانة البحرينية نور القاسم قصة نجاح بحرينية لموهبة انطلقت منذ الصغر حتى أعلى مراتب النجومية في فيينا إحدى أبرز حواضر الموسيقى الكلاسيكية العالمية، حيث بدأت العزف على البيانو في سن الرابعة، وتلقت أول دروس البيانو في المعهد الكلاسيكي للموسيقى في البحرين تحت اشراف العديد من الأساتذة من بينهم البروفيسورة روميانا غانوفا (بلغاريا) التي كانت الشخص الأكثر تأثيرا في شغف نور للبيانو وخاصة موسيقى فريدريك شوبان. وفي عام 2000 فازت بالجائزة الأولى في مسابقة الموسيقى التي تنظمها وزارة التربية والتعليم للمدارس الثانوية في البحرين، وتم اختيارها لتمثيل البحرين في عمان الأردن في مهرجان الفنون التي تنظمها مؤسسة الملكة نورالحسين. وفي عمان فازت بجائزة التميز وتم تكريمها من قبل الملكة نور الحسين نفسها.

كما وتخرجت الفنانة البحرينية نور القاسم من كنسرفتوار فيينا للموسيقى والفنون الدرامية في العام 2017 تحت إشراف البروفيسور النمساوية اليزابيث بولمان وحصلت على الرخصة النمساوية للدراسات العليا في البيانو/ تخصص الأداء في العام 2010 فازت بالجائزة الأولى في مسابقة شوبان في البحرين التي نظمها منظمة شوبان في وارسو في بولندا بمناسبة الاحتفالات بالذكرى الـ 200 لميلاد شوبان ودعيت للتنافس في مسابقة شوبان الدولية في الخليج التي أقيمت في الكويت وحصلت على جائزة التمييز وجوائز خاصة. ودعيت في العام 2014 لعزف البيانو في دار الأوبرا الملكية في مسقط في عمان في يوم المرأة.