+A
A-

الساتر: “البحرين والكويت” يطلق فروع “لايت” لمساعدة العمالة الوافدة

كشف الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض الساتر، عن توجه البنك لافتتاح فروع “ بي بي كي لايت” والتي تستهدف العمالة الوافدة ذات الأجور البسيطة، إذ تأتي خطوة البنك إثر قرار البحرين تحويل جميع أجور العاملين إلى البنوك. وذكر في تصريحات للصحافيين، أن أول فرع BBK Lite سيتم افتتاحه الأحد المقبل في منطقة رأس زويد الصناعية بالقرب من “ألبا”، وسيقدم الخدمات المالية والتحويلات بصورة إلكترونية وسيساعد العمال للولوج للخدمات المصرفية، إذ ينوي المصرف فتح ثلاثة فروع من هذا النوع.

وأشار ساتر إلى أن البنك يعد حاليًّا لاستراتيجية جديدة للسنوات الثلاث المقبلة والتي تناقش بصورة رئيسية التعامل مع التكلنوجيا المالية والمصرفية والمعروفة اختصارًا بـ “الفنتيك”.

وتأتي تصريحات الساتر على هامش اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير عادية والتي تم خلاله الموافقة على توزيع مبلغ 37.760.6 مليون دينار أرباحًا نقدية عن عام 2017، بواقع 35 فلسًا للسهم الواحد، أي ما يعادل 35 % من رأس المال المدفوع، وسيتم توزيع الأرباح النقدية بتاريخ 29 مارس 2018.

وأقرت الجمعية العمومية كذلك اعتماد 1.4 مليون دينار للتبرعات فيما يخص البنك وشركاته التابعة، وتدوير مبلغ 19.524.6 مليون دينار كأرباح مستبقاة ترحل للعام المقبل.

ووافق المساهمون على توصية مجلس الإدارة بإقرار 585 ألف دينار مكافأة عضوية لمجلس الإدارة لعام 2017. كذلك ناقش الاجتماع التقرير المالي وتقرير مجلس الإدارة الذي تطرق إلى أبرز التطورات المالية والاقتصادية بالمنطقة وأبرز الخطط المستقبلية.

ووافقت الجمعية غير العادية على إجراء التعديلات اللازمة على النظام الأساسي وفقًا للتعديلات التي أدرجت على قانون الشركات التجارية رقم 21 لعام 2001 بموجب قانون رقم 1 لعام 2018.

وفي هذا السياق، سأل أحد المساهمين بخصوص انخفاض في تركيبة حجم القروض وما إذا كان ذلك يعكس تغييرًا في سياسة أو توجّه البنك، في حين ارتفعت الإيداعات، فرد رئيس مجلس الإدارة مراد علي مراد أن البنك يبحث عن الفرص التمويلية في ظل ما تشهده المنطقة من أوضاع عدم استقرار، وغياب الفرص، لافتًا إلى أن هناك تركيزًا حاليًّا على القروض الصغيرة أو القروض الاستهلاكية للتعويض عن ذلك الغياب، مبينًا أن ارتفاع الودائع في البنك يظهر ثقة الزبائن بالبنك وهو أمر إيجابي.

وبخصوص تحويل السندات التي أصدرها البنك، فإن البنك يدرس الخيارات بخصوص تحويلها إلى أسهم، إذ يتيح الإصدار الحق للبنك، تحويل السندات إلى أسهم مع حلول مايو 2019، وذلك بسعر 400 فلس للسهم.

وتحدث الرئيس التنفيذي للبنك، رياض الساتر، عن نمو سنوي تراكمي يبلغ 5.4 % في صافي الأرباح منذ العام 2013، في حين نمت الأرباح في العام 2017 بنسبة 4 %، أما الودائع فقد حققت زيادة قدرها 5.2 % العام الماضي لتبلغ 2.624 مليون دينار، في حين بلغ معدل النمو السنوي التراكمي نحو 2.8 % منذ العام 2013. وبيّن الساتر أن البنك طبق وبشكل ناجح المعيار المحاسبي التاسع، ليكون من أوائل البنوك في المنطقة التي تقوم بهذه الخطوة.

وتحدث المسؤول عن إعادة تموضع بعض الفروع المحلية، في حين بدأ المكتب التمثيلي في تركيا أعماله، وتم تأسيس شركة مشتركة في الممكلة المتحدة، إلى جانب زيادة الاستثمار في المبادرات التقنية، ومواصلة الالتزام بجميع المتطلبات والتشريعات المفروضة من قبل الجهات الرقابية مثل بازل3 وغيرها من المتطلبات.

وأشار الساتر إلى أن نسبة البحرنة في البنك بلغت قرابة 95 % من إجمالي عدد الموظفين، في حين طبق البنك مبادرات لتمكين المرأة ليحصل بفضلها على جائزة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة، صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، لتمكين المرأة، إذ بلغت نسبة عدد النساء اللاتي يعملن في البنك قرابة 38 %.

وقال، البنك يستعد لتطبيق معايير بازل 3، والمديونية، وملاءة رأس المال، والتي تبدأ مطلع العام المقبل، كما يستعد للامتثال لمتطلبات ضريبة القيمة المضافة والمتوقع فرضها في البحرين.

وأضاف أن البنك استملك مكاتب جديدة في وسط مدينة حيدر أباد، إذ يتوقع افتتاحها بصورة رسمية خلال هذا الشهر، ليكون المقر الجديد للبنك هناك ضمن 4 فروع، لافتًا إلى أن تكلفة المشروع قدرت بنحو 1.4 مليون دينار. واستبعد الساتر وجود أي خطة حاليًّا لشراء شركات أو عمليات استحواذ أو اندماج، مؤكدًا أن تركيز البنك ينصب حاليًّا على النمو الذاتي لعملياته.