+A
A-

“البورصة” تفتح نسبة تحرك سهم “إنوفست”

فتحت بورصة البحرين أمس نسبة تحرك سعر أسهم مجموعة إنوفست بنسبة 5 % إضافية. ونسبة تحرك السهم الجديدة 10 % للحد الأعلى و15 % للحد الأدنى من سعر آخر إغلاق.

ولم يشر البيان المنشور على موقع البورصة إلى سبب فتح نسبة تحرك السهم، إلا أنه حالة طبيعية تحدث عندما يكون هناك طلبات بأسعار أعلى أو أقل تؤدي إلى تحرك السهم بنسبة تتجاوز تلك المعتمدة والبالغة 10 %.

وأقفل سعر سهم المجموعة في بورصة البحرين أمس مستقرًّا عند سعر 290 فلسًا، وهو محافظ على هذا المنوال منذ بداية شهر ديسمبر الماضي، منخفضًا بعد أن كان سعره يبلغ 320 فلسًا، وفقًا للبيانات المنشورة على موقع البورصة. وتبلغ القيمة السوقية للمجموعة 31.3 مليون دينار ما نسبته 0.41 % من إجمالي القيمة السوقية للبورصة والتي تقدر بنحو 7.42 مليار دينار.

وعادة ما تفصح الشركات عن كبار مساهميها الذين تتجاوز حصصهم 5 % من إجمالي الحصص، وقد أفصحت مجموعة “إنوفست” عن كبار مساهميها بعد الإيضاح الذي أصدرته، حينما أعلنت يوم الأحد (4 فبراير) أن كبار مساهميها الذين تتجاوز حصصهم 5 % من إجمالي الحصص هم: بنك دبي الإسلامي الإماراتي بنسبة 6.893 %، وكبار المساهمين الكويتيين (شركة “بيت الاستثمار الخليجي” تمتلك 13.61 %، وشركة ميكانيزم للتجارة العامة 8.708 %، وأسعد عبدالعزيز عبدالله السند ومجموعته “شركة سند القابضة وشركة تداول العالمية لبيع وشراء الأسهم” تمتلك 8.531 %، وعلي عبدالرحيم محمد فخرو يمتلك 5.049 %).

وفي يوم الاثنين (5 فبراير) تغيرت حصة شركة أسعد عبدالعزيز عبدالله السند ومجموعته “شركة سند القابضة وشركة تداول العالمية لبيع وشراء الأسهم” لتصبح 8.18 %. وفي يوم الثلاثاء (6 فبراير) انخفضت حصة الشركة الكويتية لتصبح 5.904 %.

وخفضت شركة سند القابضة (كويتية) أمس الأول نسبة ملكيتها ضمن مجموعة أسعد عبدالعزيز السند في “إنوفست” من 24.41 % إلى أقل من 5 %، والمفصح عنه سابقًا في نموذج الإفصاح عن التغير في الملكية، وذلك بناءً على تعليمات مصرف البحرين المركزي، والتزامًا من الشركة بأنظمة المصرف وقوانينه، إذ إن “إنوفست” شركة مرخص لها، وحتى يتسنى لـ “سند” تقديم نماذج السيطرة على الشركة والانتظار لقبولها أو عدمه.

وأصبحت ملكية كبار المساهمين بشركة إنوفست وفقًا للبيانات المنشورة أمس: بنك دبي الإسلامي الإماراتي بنسبة 6.893 %، وشركة “بيت الاستثمار الخليجي” تمتلك 13.61 %، وشركة ميكانيزم للتجارة العامة 8.708 %، وعلي عبدالرحيم محمد فخرو يمتلك 5.049 %.

وكانت المجموعة أوضحت يوم الأربعاء الماضي (31 يناير) أن مصرف البحرين المركزي أجرى خلال زيارة تفتيشية مراجعة على استثمارات الشركة، وتبين وجود تعارض بين أحد الاستثمارات وقانون الشركات التجارية البحريني متعلق تحديدًا بقواعد المصلحة الشخصية ومبدأ تضارب المصالح، إضافة إلى مخالفة أنظمة وقواعد المصرف المركزي، إذ وافق بعض أعضاء مجلس الإدارة المنحل على استثمار بمبلغ 5 ملايين دينار كويتي في محفظة استثمارية بإدارة إحدى الشركات الكويتية ذات العلاقة ببعض أعضاء مجلس الإدارة مما أدى إلى مخالفة قانون الشركات البحريني وأنظمة وقواعد مصرف البحرين المركزي، وعليه قدم 4 من 5 أعضاء من مجلس الإدارة استقالاتهم، مما أدى إلى اعتبار المجلس منحلا بنص القانون.

وذكرت المجموعة “تم استرجاع مبلغ 300 ألف دينار كويتي من المبلغ المستثمر، وتقوم الشركة حاليًّا باتخاذ الإجراءات اللازمة لاسترجاع باقي المبلغ وإعادة الوضع إلى ما كان عليه بإشراف ومتابعة مصرف البحرين المركزي. كما وجهت الشركة الدعوة للمساهمين لانتخاب مجلس إدارة جديد خلال الاجتماع المقبل للجمعية العامة”.

وسوف يناقش اجتماع الجمعية العمومية لـ “إنوفست” يوم 12 فبراير الجاري قبول استقالة أعضاء مجلس الإدارة المنحل في تاريخ 14 ديسمبر 2017، والموافقة على زيادة عدد أعضاء مجلس الإدارة من 5 أعضاء إلى 7 أعضاء، وانتخاب أعضاء مجلس إدارة جديد للسنوات الثلاث المقبلة.