+A
A-

55.3 مليون دولار دخل “إنفستكورب” بالنصف الأول 2018

 حافظ  بنك “إنفستكورب” على زخم ربحيته، مسجلاً نمواً في صافي الدخل بنسبة 16 % ليصل إلى 55.3 مليون دولار في النصف الأول من السنة المالية 2018، مقارنة بـ 47.7 مليون دولار في الفترة ذاتها من السنة المالية 2017. ويُعزى ذلك إلى تواصل النشاط الاستثماري القوي للمؤسسة ونجاح قسم إدارة الائتمان في رفع حجم الأصول المدارة. وسجّل الربح المخفض للسهم العادي للفترة، ارتفاعاً بنسبة 8 % ليبلغ 0.70 دولار للسهم، مقارنة بـ 0.65 دولار للسهم في الفترة نفسها من السنة المالية 2017، بينما حافظ العائد على حقوق المساهمين على مستواه كما كان في النصف الأول من السنة المالية السابقة، عند 9 % على أساس سنوي.

وارتفع الدخل من العمولات بنسبة 7 % ليصل إلى 137.5 مليون دولار في النصف الأول 2018، مقارنة بـ 128.0 مليون دولار في الفترة نفسها 2017. كما ارتفعت عمولات الأصول المدارة بنسبة 45 % لتعوّض بذلك تراجع عمولات الصفقات  نتيجة تراجع مشاركة العملاء في العمليات الاستثمارية بسبب التغيرات التي سادت بيئة السوق في منطقة الخليج.

وسجّل إنفستكورب ارتفاعاً كبيراً في الدخل من الأصول ليصل إلى 71.0 مليون دولار مقارنة بـ 40.3 مليون دولار في النصف الأول من السنة المالية السابقة، وذلك بفضل الأداء القوي لكل أقسام العمل، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع إجمالي الدخل من العمليات التشغيلية ليبلغ 208.5 مليون دولار، مقارنة بـ 168.3 مليون دولار في النصف الأول من السنة المالية السابقة.

وأعلن البنك مؤخراً عن استحواذه على حصة أقلية في بنك خاص مستقل يعمل بموجب القوانين السويسرية، ويتخذ من جنيف ولوكسمبورغ مقرين له، شرط الحصول على جميع الموافقات التنظيمية اللازمة، التي يأمل في الحصول عليها قريباً. ونجح فريق الاستثمار العقاري في أوروبا في بناء أول محفظة استثمارية له من خلال الاستحواذ على سبعة أصول إضافية في قطاع الخدمات اللوجستية بالمملكة المتحدة. وبلغ إجمالي المشاركات من عملائه والمؤسسات الاستثمارية عالمياً، 3.6 مليار دولار، فيما بلغ إجمالي التوزيعات الاستثمارية العائدة إلى إنفستكورب وعملائه من عمليات التخارج والتوزيعات الأخرى، 3.5 مليار دولار. وارتفع مجموع التكاليف التشغيلية بنسبة 34 % لتصل إلى 117.3 مليون دولار مقارنة مع 87.5 مليون دولار في النصف الأول 2017، مما يعكس التكلفة بعد إضافة وحدة إدارة الائتمان، والاستثمار المتواصل في تعزيز محفظة المنتجات وفريق العمل، وارتفاع مستحقات التعويضات المتغيرة بالتوازي مع ارتفاع الدخل خلال الفترة. وقد بلغ معدل التكلفة إلى الدخل 69 % بنهاية النصف الأول 2018، مقارنة بـ 65 % بنهاية الفترة نفسها من السنة المالية السابقة.

ووصل إجمالي قيمة الأصول بنهاية يوم 31 ديسمبر 2017 إلى 2.7 مليار دولار، بينما بلغ معدل كفاية رأس المال نسبة 30 %، أي أكثر من ضعف الحد الادنى المنصوص عليه من جانب “مصرف البحرين المركزي” والبالغ 12.5 %. وحافظ إجمالي السيولة على قوته عند 0.9 مليار دولار رغم سداد سندات بقيمة 250 مليون دولار استُحقت في نوفمبر 2017. كما استمرّت المؤسسة في تسجيل أداء جيد على صعيد معدل المديونية مع المحافظة على هامش حركة مهم في جميع التعهدات المالية.

وقال رئيس مجلس الإدارة التنفيذي محمد محفوظ العارضي “سعداء بالنمو القوي الذي شهدته أرباح إنفستكورب في النصف الأول 2018؛ كونه يعكس الأداء الإيجابي لجميع الأصول على اختلاف فئاتها مدعومة بحركة الأسواق في كل من الولايات المتحدة وأوروبا. ورغم أن احتمالات بعض المخاطر لا تزال قائمة بسبب العوامل الجيوسياسية في المنطقة، إلا أن ميزانيتنا العمومية القوية وخبراتنا الواسعة والعميقة ستمكننا من تحقيق الفرص الاستثمارية في مختلف أنحاء العالم”.