+A
A-

مؤتمر “التطبيقية” يعرض استراتيجيات البحث العلمي بالجامعات

انطلقت فعاليات المؤتمر العالمي المحكم للمستقبل المستدام الذي تقيمه جامعة العلوم التطبيقية بالشراكة مع جامعة لندن ساوث بانك البريطانية وبرعاية من وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي.

ويقام المؤتمر بمشاركة 60 باحثا ومتخصصا من 15 دولة: البحرين، والمملكة المتحدة وإيطاليا، واستراليا، وايرلندا، وتركيا، وجنوب إفريقيا، ونيجيريا، والأردن، وفلسطين، والعراق، ومصر والمملكة العربية السعودية، والكويت، وسلطنة عمان، والإمارات.

ويستعرض الباحثون خلال المؤتمر 65 بحثا علميا مختلف المحاور وبمشاركة 6 محاورين أساسيين، ومن أهم هذه الأبحاث آخر التطورات في مجال استعمالات التكنولوجيا بالاستدامة ومشاريع المباني المستدامة، والطرقات المستدامة، والمستقبل المستدام، فضلا عن بعض الأبحاث القائمة على دراسات مستقبلية تتناول محاور عدة منها الاقتصاد المستدام والبيئة والتكنولوجيا والمصادر البديلة للطاقة وممارسات الأعمال المستدامة.

  

الطاقة البديلة

وأكد رئيس جامعة العلوم التطبيقية ورئيس المؤتمر غسان عواد أن أهم المحاور تناقش الاستدامة والمباني الخضراء واستخدامات الطاقة البديلة والاستدامة في قطاع التعليم والتمويل الإسلامي.

وأوضح أن من المؤمل أن تكون التوصيات والمخرجات ذات تأثير مباشر على المملكة والعالم ككل في مجال الاهتمام بموضوع البحث العلمي.

وبين عواد أن المؤتمر يتيح للباحثين العمل مع بعضهم البعض في أول مؤتمر محكم من نوعه يجمع بين المستقبل والاستدامة.

وذكر أن من أهم المحاور التي سيستعرضها المؤتمر استراتيجيات البحث العملي في التعليم العالي، فضلا عن بحث آخر يناقش الإبداعية والاستدامة، كما يستعرض المؤتمر تجارب الشركات الخاصة الصناعية في موضوع الاستدامة.

  

مبادرات

من جانبه، أكد الأمين العام لمجلس التعليم العالي عبدالغني الشويخ أن التعليم العالي يعمل في ظل هذه الاستراتيجيات المتقدمة للوصول إلى رؤية البحرين 2030.

وأضاف أن استراتيجيات البحث العلمي واستراتيجيات التعليم العالي تتضمن العديد من المبادرات على مستوى البحث العلمي وغيرها من البرامج، متمنيا من هذه الفعالية أن تضيف إلى عمل الجامعة وأن ترتقي بأدائها وعملها.

جامعة خضراء

وقال أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وهيب الناصر إن جامعة البحرين تعمل على تطوير برامج التنمية والاستدامة والاهتمام بها، وسبق للجامعة أن حصلت على المرتبة 7 عربيا وعلى المرتبة 242 عالميا من أصل 22 ألف جامعة في العالم، إذ لم تندرج تحت تصنيف جامعة خضراء رسميا سوى 516 جامعة.

وتابع أن الجامعة اعتمدت برنامج دكتوراه في التنمية المستدامة يأخذ بأهداف التنمية المستدامة الـ 17 التي تغطي كل الجوانب، وتساهم في الإشراف على هذا البرنامج كل الكليات فضلا عن التعاون الدولي مع الجهات الأخرى.

وأضاف أن الجامعة حريصة على أن تقيم برامجها وتقدم الجديد فيها، إذ أضافت 7 برامج ماجستير جديدة وبصدد طرح برامج دكتواره جديدة.

وأكد أن البرامج الأكاديمية في جامعة البحرين تسير بطريقة ممتازة وهي معتمدة من الجهات الخارجية وأن 70 % من البرامج معتمدة عالميا.

وتابع: مع التقييم المستمر للبرامج يتم طرح برامج جديدة وبرامج أخرى توقف للتحديث وإعادته بحلة جديدة؛ لتكون أكثر تناسقا مع متطلبات السوق وذوق المجتمع، ونربطها مع الخطة الاستراتيجية الوطنية للدراسات العليا وإستراتيجية التعلم العالي في المملكة، التي تبناها برنامج عمل الحكومة ونحن من ضمن المشاركين فيه.

وأضاف: كل 5 سنوات تقريبا يتم التعديل على البرامج في الجامعة وإضافة الجديد لها، ونأمل أن تكون هناك شركات خاصة توظف خريجي مجال العلوم والتكنولوجيا والهندسة بمجالات كثيرة.

وختم: نأمل من أصحاب القرار عبر مراكزهم أن يفتحوا المجال لمثل هذه الشركات الكبيرة لتفتح في المملكة؛ لتتاح لخريجي الرياضيات والهندسة والفيزياء والكيمياء والهندسة فرص وظيفية قريبة من تخصصاتهم.