+A
A-

المحفوظ لـ “البلاد”: الدولة أنفقت ربع مليون دينار لتدريس طلبتها ثم لم تعترف بهم

قال النائب جلال المحفوظ لـ “البلاد” إن الدولة أنفقت قرابة ربع مليون دينار لتمويل منح دراسية للطلبة البحرينيين بجامعة (ساوث ويست) الصينية. وأشار الى أن المستندات التي تسلمها من الطلبة تبين إن وزارة التربية والتعليم وعبر وزارة المالية تبعث حوالة مالية بمبلغ 400 دينار سنويا للطالب الحاصل على منحة من الدولة.

وذكر أنه يتعين على كل طالب بكل عام دراسي عند عودته للبحرين أن يصطحب كشوف الدرجات وما يثبت استمرار انتظامه بالجامعة وتحصيله الدراسي، وتختم الوزارة هذه المستندات، وبما يعني أن وزارة التربية على علم تام بدراسة الطلبة في الجامعة الصينية، المعترف بها في دول خليجية، من بينها الكويت والإمارات وعُمان. وناشد المحفوظ رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إصدار توجيهاته السامية لوزارة التربية والتعليم للإسراع في معادلة شهادات الطلبة وذلك لتمكينهم من الانخراط في سوق العمل والاستفادة من طاقاتهم.ورفع بالنيابة عن 100 طالب بالجامعة الصينية وأولياء أمورهم التماسه لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء، مؤكدا أن حلم الطلبة أن يخدموا تراب بلادهم، بعد عناء السفر والغربة والدراسة طيلة ستة أعوام.

 

سنة الامتياز

ولفت المحفوظ إلى أن الطلبة الخريجين خضعوا لسنة التدريب (سنة الامتياز) بمجمع السلمانية الطبي، وحصلوا على إفادات مكتوبة من الأطباء المشرفين عليهم، تثبت كفاءتهم المهنية ولياقتهم لأداء واجبات الوظيفة. وبين إن عدد الخريجين حاليا 27 بحرينيا، ويدرس بالجامعة في الصين حاليا 73 طالبا، أيّ إن إجمالي عدد الطلبة يبلغ 100. ولفت إلى أن الطلبة اختاروا الدراسة بهذه الجامعة من بعد توصية الموظفين المختصين بوزارة التربية بزيارة الموقع الالكتروني للتعليم العالي بالسعودية، والتأكد عما اذا كانت هذه الجامعة موصى بها أو لا، فإذا كانت موصى بها بالموقع السعودي فالبحرين ستعترف بها، والعكس صحيح. وتابع: تبين أن الجامعة موصى بها بالموقع السعودي، ولم يصدر أي قرار رسمي بخصوص عدم الالتحاق بالجامعات الصينية في العام 2010.

وكان النائب المحفوظ قد استقبل مجموعة من الخريجين وأولياء أمورهم بمكتبه، ووعدهم بتبني الموضوع.