+A
A-

“خدمات التنمية” تحصد 78 % من رضا المستفيدين

حصلت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية على معدلات متقدمة في رضا المستفيدين من خدماتها المقدمة في قطاع التنمية الاجتماعية، وجاء ذلك في نتائج استبانة حول قياس رضا المستفيدين من خدمات الوزارة لقطاع التنمية الاجتماعية للعام 2017، شارك فيه (1855) مواطناً ومواطنة من المستفيدين من خدماتها، وذلك في إطار المساعي نحو تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين من مختلف فئات المجتمع.

تهدف الاستبانة إلى الحصول على مؤشرات رضا المواطنين تجاه الخدمات المقدمة، ودور الوزارة في تسهيلها وتوفيرها وتطويرها، حيث تم تسجيل ملاحظات ومقترحات المواطنين في الخدمات التي تحتاج تطويرا وتحديثا؛ ليتم دراستها وتنفيذ الممكن منها، سعياً لتحقيق رضا المواطنين المستفيدين من هذه الخدمات.

وأكد وزير العمل والتنمية الاجتماعية جميل حميدان اهتمام الوزارة بقياس مستويات الرضا لدى المواطنين والمستفيدين من خدماتها بصورة دورية؛ سعياً للارتقاء بمعدلات الأداء ورفع جودة العمل، وتحقيق أقصى درجات الرضا لدى المواطن من حيث سرعة تقديم الخدمة وبأقل إجراءات ممكنة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بالتيسير على المواطنين وإيصال الخدمات إلى مستحقيها بكل يسر وسهولة وسرعة، مشيراً في الوقت ذاته إلى السعي الحثيث والمتواصل نحو تحقيق المزيد من نسب الرضا لدى المستفيدين من خدمات وزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

وتبين أن (52 %) من إجمالي العينة قد عبروا عن الرضا الكامل عن الخدمات المقدمة من جانب الوزارة، في حين عبر (27 %) من إجمالي العينة عن الرضا عن الخدمات، وأفاد (11 %) بأن الخدمات المقدمة مناسبة، و(7 %) وجدوا أن الخدمات مقبولة، بينما عبر (3 %) عن عدم الرضا عن خدمات الوزارة، ليبلغ بذلك متوسط الرضا العام (78 %).

وبلغ متوسط الرضا العام عن خدمات الرعاية الاجتماعية، والتي تشمل خدمات الأشخاص ذوي الإعاقة،والمسنين، وحماية الطفولة والأسرة (82 %). أما بالنسبة لخدمات تنمية المجتمع والتي تشمل خدمات دعم المنظمات الأهلية، وتنمية الأسرة والطفولة، والمراكز الاجتماعية، فقد بلغ متوسط الرضا العام (72 %). وفيما يتعلق بخدمة المساعدات الاجتماعية، والتي تشمل الضمان الاجتماعي وتعويض حريق المساكن والتعويض النقدي مقابل رفع الدعم عن اللحوم وعلاوة الغلاء ومكافأة الأشخاص ذوي الإعاقة، فقد بلغ متوسط الرضا العام للمستفيدين (81 %).

بينما بلغت نسبة الرضا العام للمستفيدين من خدمات التأهيل الاجتماعي (80 %)، وهي الخدمات التي تقدم للأشخاص ذوي الإعاقة من حيث الجانب الأكاديمي والمهني والاجتماعي، فضلاً عن الإيواء الدائم أوالرعاية النهارية، والتدريب والتوظيف، وتوفير الأجهزة وإصدار بطاقة ذوي الإعاقة.