+A
A-

توقيع أول ميثاق شرف إعلامي في عمان

وقعت المؤسسات الصحافية والإعلامية العاملة في سلطنة عمان أمس، على أول ميثاق شرف إعلامي يؤطّر للمبادئ والحقوق والواجبات.

ويحتوي الميثاق على ديباجة ومبادئ عامة، وحقوق وواجبات مهنية تساهم في تحديد الكثير من معالم المسيرة الصحافية، ومثل توقيع ممثلي وسائل الإعلام على الميثاق التزام الصحافيين في تلك المؤسسات بالمبادئ الأخلاقية الواردة به والموافقة عليها ضمنيًّا.

وتم ذلك في افتتاح المؤتمر العلمي الدولي الثاني لقسم الإعلام بجامعة السلطان قابوس والذي حمل عنوان “المجتمع العربي وشبكات التواصل الاجتماعي في عالم متغير” الذي تنظمه الجامعة وجمعية الصحفيين العمانية برعاية وزير الإعلام في سلطنة عمان عبدالمنعم الحسني.

 

وبهذه المناسبة، قال الحسني “غالبًا ما تكون مواثيق الشرف استرشادية في المقام الأول تساعد المهنيين بالمؤسسات الإعلامية في الاحتكام وتساعد صناع القرار في تأطير تعاملهم مع زملائهم في المهنة ومصادرهم”. من جهته، أوضح عضو مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، ورئيس لجنة الحريات وشؤون العضوية وأحد المشرفين على إعداد الوثيقة والأمين المساعد باتحاد الصحفيين العرب سالم الجهوري أن الوثيقة تحدّد المسار الذي يتعرف فيه الصحفي على المبادئ والواجبات والحقوق بشكل أوضح جدًّا عما سبق”.

وأشار إلى أن هذه الوثيقة استرشادية سوف تنتقل إلى الإلزامية بعد اعتمادها لتكون مرجعية قضائية تساعد في حل الكثير من الأمور.