+A
A-

اليمن... “وزير انقلابي” يدعو لتجنيد الطلاب والمدرسين

دعا من تطلق عليه ميليشيات الحوثي وصالح “وزير الشباب والرياضة” بصنعاء، حسن زيد، إلى إيقاف الدراسة وحشد الطلاب والمعلمين للتجنيد والذهاب إلى جبهات القتال.

وقال زيد، على صفحته في موقع شبكة التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن ذلك سيرفد جبهات القتال بمئات الآلاف، ويمكنهم، وفق رأيه، من حسم المعركة. ودافع زيد عن مقترحه بالقول إن الطلاب كانوا في السابق يضطرون للتوقف عاما كاملا للحصول على وثائق التعليم، ولذا فليس هناك ضرر من توقفهم عن الدراسة الآن.

ولقيت دعوة “الوزير” في حكومة الحوثي غير المعترف بها دوليا والتي تعتبر سلطة أمر واقع في المناطق التي تحتلها الميليشيات الموالية لإيران، استهجا نا كبيرا.

وتأتي الدعوة في وقت يستمر إضراب المعلمين في المدارس الواقعة تحت سيطرة الحوثيين للمطالبة بدفع مرتباتهم الموقوفة منذ عام.

من جانب آخر، قتل قيادي وعنصران في تنظيم القاعدة في اليمن في ضربة جوية نفذتها طائرة من دون طيار، يرجح أنها أمريكية في محافظة أبين الجنوبية، حسبما أفاد، أمس الجمعة، مسؤولان محليان. وقال مسؤول إن الطائرة استهدفت سيارة لدى مرورها على طريق فرعي في مديرية الصومعة في أبين مساء الخميس، ما أدى إلى مقتل الأشخاص الثلاثة الذين كانوا على متنها، مؤكداً أنهم ينتمون إلى تنظيم القاعدة.

وأضاف مسؤول محلي آخر: “قتل أمير القاعدة في مديرية لودر الملقب بأبي عبيدة وتفحمت جثته، كما قتل فورا أحد مرافقيه، بينما أصيب المرافق الثاني بجروح ثم توفي في مركز صحي في المنطقة”.

وعزز تنظيم القاعدة في اليمن وتنظيم داعش نفوذهما خلال السنوات الأخيرة في مناطق عديدة في شرق وجنوب اليمن.

وتعتبر واشنطن “قاعدة الجهاد في شبه جزيرة العرب” أخطر فروع تنظيم القاعدة في العالم، وتخشى من هجمات لتنظيم القاعدة على الأراضي الأمريكية.

وكثفت الولايات المتحدة منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في يناير، ضرباتها ضد التنظيم.