+A
A-

“البلاد سبورت” يستعرض إنجاز منتخب الناشئين بكأس العالم العام 1989

يعتبر إنجاز منتخبنا الوطني لكرة القدم لفئة الناشئين العام 1989 بحصوله على المركز الرابع في كأس العالم إنجازا لافتا على مستوى الوسط المحلي في المملكة.

وكان المنتخب قد أحرز المركز الرابع في كأس العالم للناشئين التي استضافتها اسكتلندا آنذاك.

ويعتبر الإنجاز الأبرز على مستوى منتخباتنا الكروية بفئاتها كافة.

“البلاد سبورت” وبالتزامن مع انطلاق كأس العالم للناشئين 2017 في الهند اليوم، ينشر تفاصيل مسيرة أحمر الناشئين العام 1989 وإحرازه للمركز الرابع.

ويشكر “البلاد سبورت” لاعب المنتخب آنذاك طلال حسن الذي زودنا بالمعلومات والصور.

البداية في التصفيات

انطلاق مشوار المنتخب كان في التصفيات التي احتضنتها العاصمة القطرية (الدوحة)، وتأهل منتخبنا رفقة البلد المستضيف إلى النهائيات في تايلند العام 1988.

ووقع منتخبنا في المجموعة الأولى في النهائيات، حيث تعادل سلبيا مع السعودية وتايلند، وفاز على كوريا الجنوبية بهدف دون رد، في حين كان التعادل يكفيه خلال لقاء إندونيسيا الأخير؛ لإعلان التأهل لنصف النهائي ونجح بالفعل في التقدم في النتيجة بهدف قبل أن يقلب الإندونيسيون النتيجة (2-1)، لكن لاعب منتخبنا خالد جاسم أحرز هدف التعادل في الوقت القاتل، ليظفر “أحمر الناشئين” ببطاقة الترشح إلى المربع الذهبي.

وفي نصف النهائي، واجه المنتخب نظيره الصيني بطل المجموعة الثانية، وتعادلا سلبيا، قبل أن تمتد المباراة لركلات الترجيح التي ابتسمت لصالح منتخبنا بنتيجة (5-3)، ويضرب بذلك منتخبنا موعدا في المباراة النهائية مع السعودية التي فازت باللقب بعد ذلك بفوزها في الختام بهدفين دون رد حملا توقيع لاعب أهلي الجدة المرحوم خالد الرويحي.

ورغم الخسارة، إلا أنها لم تؤثر على مسيرة المنتخب نحو التأهل إلى النهائيات العالمية التي أقيمت في اسكتلندا العام 1989.

تمهيدي كأس العالم

وفي نهائيات كأس العالم للناشئين، وقع منتخبنا في مجموعة البلد المستضيف إلى جانب منتخب كوبا وغانا.

ولعب المنتخب لقاءه الأول أمام كوبا، وفاز بنتيجة (3-0)، إذ جاءت جميع الأهدف من علامة الجزاء وعبر اللاعب خالد جاسم. وفي اللقاء الثاني، فاز المنتخب على فريق غانا، وهو من المنتخبات القوية، إذ انتهت المباراة بنتيجة (1-0) عبر اللاعب حسين تاجو.

وتمكن المنتخب من التعادل مع اسكتلندا في المباراة الثالثة (1-1)، وجاء الهدف عبر اللاعب فيصل عبدالعزيز؛ ليتأهل المنتخب إلى ربع النهائي.

في ربع النهائي، تلاقى المنتخب مع البرازيل في موعد قوي، وانتهت المباراة سلبية وامتدت لركلات الترجيح التي ابتسمت لمنتخبنا بنتيجة (4-1).

وواصل المنتخب مسيرته وحلمه في نصف النهائي الذي توقفت مسيرته فيه، بعد الخسارة من السعودية بهدف، ليتحول إلى لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع الذي خسره أيضا من البرتغال (3-0)، لكن الفريقين حصلا على الميدالية البرونزية بحسب نظام البطولة آنذاك، فيما توجت اسكتلندا باللقب على حساب السعودية.

قائمة المنتخب

رأس وفد المنتخب في اسكتلندا نائب رئيس الاتحاد آنذاك الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة، ويومها كان الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة رئيسا للاتحاد. وضم الوفد أيضا حسن عتيق كمسؤول الأمور المالية من جانب اتحاد الكرة.وأشرف على منتخبنا المدرب الوطني عبدالعزيز أمين، وساعده المدرب الوطني مبارك جوهر، فيما كان عبدالله لوري مديرا للفريق، مع تواجد محمد العنزور، والمدلك “ويلسون”، فيما كان توفيق صالحي مرافقا إعلاميا.

وضمت قائمة المنتخب 18 لاعبا، وهم: علي حسن، عارف العريض، جمال الرويعي، حسن حبيب، محمد الشملان (مدرب المنامة حاليا)، علي جوهر، سامي عنبر، أسامة بوحاجيه، فؤاد جوهر، يوسف حسن (قائد الفريق)، خالد جاسم، عادل حسن، محمد عبدو (الإعلامي الرياضي حاليا)، يونس منصور (الإعلامي الرياضي حاليا)، وليد عبدالرحمن، حسين تاجو، فيصل عبدالعزيز، طلال حسن (المحلل الفني حاليا).