+A
A-

صراع مثير بين أميركا وبنما

يصل المنتخب الأميركي إلى المرحلة التالية من تصفيات أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (الكونكاكاف)، واضعا في اعتباره ضرورة توسيع المساحة الفاصلة مع نظيره البنمي، في صراعهما على بطاقة التأهل الأخيرة لمونديال روسيا 2018.

ومع مرور ست جولات من تصفيات الكونكاكاف، يحتل الفريق الأميركي المركز الثالث برصيد 8 نقاط، ويمتلك منتخب بنما 7 نقاط في المركز الرابع، الذي يشارك صاحبه في دور فاصل من أجل الصعود إلى روسيا.

وقال بروس ارينا مدرب المنتخب الأميركي “نحن بعيدون عن روسيا”.

ويمتلك منتخب المكسيك 14 نقطة في الصدارة، وتأتي كوستاريكا في المركز الثاني برصيد 11 نقطة، فيما تمتلك هندوراس 5 نقاط، وتمتلك ترينداد وتوباجو 3 نقاط.

وفي الشهر الماضي، سجل الفريق الأميركي هدفا قاتلا قبل دقيقتين من النهاية ليفوز على جامايكا في نهائي الكأس الذهبية، ليحصل الفريق على دفعة معنوية قوية قبل ملاقاة كوستاريكا، على ملعب ريد بول ارينا في هاريسون بولاية نيو جيرسي.

وفي مباريات أخرى في اليوم ذاته، تلتقي ترينداد وتوباجو ضيفتها هندوراس، والمكسيك مع ضيفتها بنما.

وتستأنف مباريات تصفيات الكونكاكاف الثلاثاء المقبل، حيث يستضيف منتخب هندوراس نظيره الأميركي على ملعب استاد أولمبيكو متروبولياتنو في سان بيدرو سولا، وفي اليوم ذاته تستضيف بنما منتخب ترينداد وتوباجو، كما تستضيف كوستاريكا منتخب المكسيك في الصراع بين صاحب الصدارة والوصيف.

ورحل النجم الألماني السابق يورجن كلينسمان عن تدريب المنتخب الأميركي في نوفمبر الماضي، بعد 5 أعوام من العمل، حيث تعرض للإقالة بعد الخسارة في أول مباراتين بالتصفيات النهائية.

وعاد أرينا، لتدريب المنتخب الأميركي بعدما تولى المهمة ذاتها بين عامي 1998 و2006، لكن مهمة أرينا كانت صعبة للغاية، حيث أن الفريق الأميركي كان يحتل المركز السادس الأخير بالتصفيات، خلف ترينداد وتوباجو بفارق الأهداف.

ونجح أرينا، في وقف النزيف في المعسكر الأميركي واكتسح هندوراس 6-0، ثم تعادل مع بنما في مارس الماضي.

وفي يونيو الماضي، صعد الفريق الأميركي للمركز الثالث عبر الفوز على ترينداد وتوباجو، ثم تعادل مع المكسيك، لكن حلم التأهل المباشر إلى المونديال مازال صعبا، في ظل تأخر بنما عن أميركا بنقطة وحيدة.

وقال أرينا “الأمور قد تنقلب رأسا على عقب خلال المباراتين المقبلتين، علينا التأكد من حصد النقاط كاملة على أرضنا ونأمل في حصد بعض النقاط خارج ملعبنا، إذا فعلنا ذلك سنقترب من التأهل لروسيا”.

ووصف أرينا، المنتخب المكسيكي، الفريق الوحيد الذي لم يتعرض لأي هزيمة، بأنه “ينعم بقدر ضئيل من الراحة” في الصدارة، علما بأن المكسيك قد تضمن بطاقة التأهل لكأس العالم هذا الاسبوع.