+A
A-

صفقة دمج “الأهلية” مع “سوليدرتي” تنتظر موافقة “العمومية”

أبلغ مجلس إدارة الشركة الأهلية للتأمين مساهميه أنه قدم خطاب نوايا لمجلس إدارة سوليدرتي التكافل العام لتقديم عرض تنفيذ دمج الشركتين، وأنه وافق على نية الشركة بتقديم العرض.

وأكد في بيان نشر على موقع بورصة البحرين أمس أن “الأهلية” ستعقد اجتماعا للجمعية العمومية غير العادية يوم الخميس الموافق 3 أغسطس المقبل لطلب الموافقة على تقارير التقييم المقدمة من المستشارين الماليين المستقلين الذين عينهم المجلس لهذا الخصوص، كما سيطلب الاجتماع من المساهمين للموافقة على نسبة التبادل الناتجة عن هذه التقارير لعرض الدمج المقترح.

وكانت “الأهلية” عينت “برايس وتر هاوس كوبرز الشرق الأوسط المحدودة” كمستشار مالي مستقل لإجراء تقييم وتقدير للوضع المالي لشركة سوليدرتي للتكامل العام كما في 31 مارس 2017 كتاريخ نهائي.

كما عينت “سوليدرتي” شركة كي بي إم جي فخرو كمستشار مالي مستقل للقيام بنفس التقييم. وقالت “الأهلية” في بيان نشر الأسبوع الماضي إن تقييم الوضع المالي لشركة “سوليدرتي” لا يزال قيد العمل، موضحة أنه عند الانتهاء منه ستتم مراجعته من قبل مجلس الإدارة ليعقد عقبها اجتماع جمعية عمومية غير عادية للحصول على موافقة المساهمين.

يُذكر أن “سوليدرتي” وافقت على عرض الأهلية، بشأن الاندماج معها عن طريق إصدار أسهم عادية في الأهلية للتأمين، الأمر الذي سيؤدي إلى خلق أكبر شركة تأمين تكافلي في المملكة.

وكانت الأهلية قد تلقت رسمياً في شهر نوفمبر الماضي، وثائق عرض شركة سوليدرتي القابضة لشراء ما يصل إلى 100% من أسهمها العادية. وربحت الأهلية في الربع الأول من العام الجاري 255.02 ألف دينار.

ويتضمن جدول أعمال اجتماع الجمعية العامة غير العادية للشركة الأهلية للتأمين العديد من البنود أهمها الموافقة على تحويل الترخيص الممنوح لها من تأمين تقليدي الى ترخيص تأمين إسلامي (تكافل)، وعلى الاندماج مع شركة سوليدرتي التكافل العام من خلال نقل العمال والموجودات والمطلوبات من “سوليدرتي” إلى “الأهلية” مقابل اصدار اسهم عادية من أسهم “الأهلية” حسب نسبة التبادل.

كما سيطلب الاجتماع من المساهمين الموافقة على تعديل إحدى مواد عقد التأسيس والتي تنص على “إصدار أسهم جديدة تدفع قيمتها نقدا بالكامل” بحيث تصبح “إصدار أسهم جديدة تدفع قيمتها بالكامل نقدا أو عينا أو كالهما معا”، والموافقة كذلك على زيادة رأس المال المصرح به من 10 ملايين دينار إلى 12 مليون دينار مع قيمة أسمية تبلغ 100 فلس للسهم، ويخضع ذلك لموافقة الجهات الرقابية.

وينتظر الاجتماع الموافقة كذلك على زيادة رأس المال الصادر والمدفوع، بهدف دفع المقابل للاستحواذ على موجودات وأعمال شركة سوليدرتي التكافل العام، من نحو 6.188 ملايين دينار والتي تمثل حوالي 61.886 مليون سهم إلى 11.188 مليون دينار، تمثل 111.886 مليون سهم عن طريق إصدارَ اسهم جديدة عادية عددها 50 مليون سهم بقيمة أسمية قدرها 100 فلس لكل سهم لتمثيل الزيادة في رأس المال، لصالح مساهمي شركة سوليدرتي التكافل العام.

كما على الاجتماع الموافقة على نسبة تبادل تعادل 1:2.5، وذلك استنادا على التقييم المستقل الذي تم إجراءه على قيمة أسهم شركة الأهلية للتأمين بواسطة كي بي ام جي فخرو والتقييم المستقل الذي تم اجراؤه على قيمة أسهم شركة سوليدرتي التكافل العام بواسطة برايس وتر هاوس كوبرز الشرق الأوسط المحدودة كما هو مطلوب من قبل مصرف البحرين المركزي، حيث ان 2.5 سهم عادي مدفوع من اسهم شركة الأهلية يصدر مقابل كل سهم واحد من الأسهم العادية الصادرة والمدفوعة لشركة سوليدرتي، وذلك مقابل دمج سولديرتي مع الأهلية من خلال نقل الأعمال والموجودات والمطلوبات.

وعلى المساهمين الحاليين لشركة الأهلية التنازل عن حق الأولوَية في الاكتتاب في الأسهم العادية الجديدة الصادرة لصالح مساهمي شركة سوليدرتي، كما عليهم الموافقة على تغيير اسم الشركة من الأهلية للتأمين الى شركة سوليدرتي البحرين بعد اكتمال عملية الدمج، وعلى تعديل عقد التأسيس والنظام الأساس للشركة ليتوافق مع متطلبات القانون.