+A
A-

“مينابار” يدعو إلى بناء القدرات المؤسسية والفردية

أصدر المؤتمر الدولي المشترك بين شبكة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لبحوث الإدارة العامة (مينابار) توصيات تؤكد اهتمام مملكة البحرين ودولة فلسطين بتلبية احتياجات وتطلعات المواطن العربي والارتقاء بمنظومة العمل الحكومية العربية بما يلبي هذه التطلعات.

وقال معهد الإدارة العامة (بيبا)، الذي نظم المؤتمر في دورته الرابعة في رام الله، إن المؤتمر دعا إلى الاستثمار في بناء القدرات المؤسسية والفردية، وتطوير أنظمة ونماذج وأطر لإدارة المخاطر في المؤسسات الحكومية، وتطوير منصة للخبراء والممارسين في المنطقة العربية وشمال أفريقيا، فضلاً عن الدعوة إلى خفض درجة تدخل الحكومة في الإدارة؛ بهدف تحسين جودتها ورفع درجات الإبداع فيها، إلى جانب إشراك المواطن في حل المشاكل وتقديم الحلول لتحديات طالما تولت الحكومات تقليديًا إدارتها والتعامل معها.

كما أكدت التوصيات أن الحكومة لا تحتاج إلى منافسة القطاع الخاص، لكنها بحاجة إلى اغتنام الفرص للاستفادة من التكنولوجيا في إنجاز مهمتها على نحوٍ أفضل، وحث الحكومات على الاعتماد على تقنيات المدن الذكية لتحسين جودة الحياة للسكان وطرق إدارة الأصول والموارد.

كما استطاع المؤتمر أن يترك بصمته البحرينية على المستوى الدولي من خلال أوراق العمل البحرينية المشاركة في المؤتمر والتي بلغت 27 ورقة عمل، وتناولت العديد من موضوعات الإدارة العامة في مختلف المجالات، إذ أشاد المشاركون بما احتوته أوراق العمل البحرينية من موضوعات أثرت أدبيات المؤتمر، ونالت اهتمام العديد من الممارسين والباحثين والمهتمين في المنطقتين العربية والأوروبية.

كما شهد المؤتمر تنظيم الدورة الثالثة لورشة أفضل الممارسات في الإدارة العامة، والتي تم فيها عرض المبادرات البحرينية والتجارب الناجحة في الإدارة العامة.