+A
A-

طبيبة الأسنان دعاء السيد سلمان: التهيئة النفسية أصعب من العلاج

طبيبة الاسنان البحرينية دعاء السيد سلمان حاصلة على درجة بكالوريوس في طب الاسنان من جامعة ونتشو الطبية في الصين وحاصلة ايضاً على دبلوم في علاج العصب من مصر وفي هذا اللقاء السريع حدثتنا عن مجال طب الاسنان.

لماذا اخترتِ طب الأسنان بالتحديد؟

شعرت بأنه تخصص يناسبني، كنت سأدرس فني اسنان ولكن فكرت لاحقاً بدارسة طب الاسنان.

من شجعكِ على دراسة طب الاسنان؟

الجميع شجعني ولكن كان يوجد استغراب من البعض على ذهابي الى الدراسة في الصين ووالداي شجعاني كثيراً واصدقائي ذهبوا معي ايضاً للدراسة فأشعر بأننا جميعاً شجعنا بعض للذهاب للدراسة في الصين.

ماهي الصعوبات التي واجهتها خلال فترة دراستكِ؟

جميع التخصصات في اول سنة توجد هناك صعوبة فواجهت صعوبة في بعض المواد وايضاً لأني درست في دولة غير مسلمة لم يكن هناك طعام وبشكل عام كانت الصعوبة في التأقلم على الحياة.

هل واجهتِ صعوبة في الحصول على العمل؟

نعم، فتخصص الطب من الصعب الحصول فيه على فرصة عمل فيجب عليك اثبات نفسك فأنا فالبداية بدأت اعمل كمتدربة فقط بدون راتب في عدة عيادات ومن ثم حصلت على وظيفة في عيادة لمدة سنة والان انا اعمل في عيادة اخر واكملت السنتين معهم.

 كيف تحافظين على التوازن بين عملكِ وبين حياتكِ الشخصية؟

تنظيم الوقت.

برأيكِ ماهي الصفات التي يجب ان يتحلى بها طبيب الأسنان؟

الصبر وطول البال والتركيز.

كطبيبة أسنان، كيف تعتني بأسنانكِ؟

في الغالب جميع أطباء الاسنان يقومون أقوم بتفقدهم اسنانهم بنفسهم للتنظيف والحشوات. فأنا كل ٦ شهور أقوم بعمل تنظيف الاسنان بنفسي. ولكن إذا كانت هناك علاجات اخر نستعين بطبيب اخر.

كيف تتعاملين مع المرضى الذين يشعرون بالخوف من طبيب الأسنان؟

غالبية المرضى يدخلون وهم غير مرتاحين فأقوم بتهيئتهم نفسياً وهذا هو الجزء الأصعب من العلاج في مهنة طب الاسنان.

في اي عمر يجب ان يأخذ الطفل إلى طبيب الأسنان؟

من اول بزوغ الاسنان فتقريباً من عمر السنتين يفضل اخذ الطفل كل ٦ شهور لطبيب الاسنان.

ماهي العادات التي من الممكن ان تدمر صحة الأسنان؟

الاكل وايضاً وضع بعض الأشياء في الفم التي من الممكن ان تكسر الاسنان والمشروبات الغازية التي تسبب ذوبان في طبقة المينا وهشاشة في العظام والتدخين وهو عدونا لأنه يسبب تدمير للأسنان بسبب التصبغات والتهابات اللثة وبشكل عام عدم المحافظة على تفريش الاسنان هو الذي سوف يضر الاسنان.

 ماهي المؤكلات التي تقوي صحة الأسنان؟

مشتقات الحليب والفواكه والخضروات بإختصار الاكل الصحي هو الذي سوف يساعدك في بناء جسم جيد. فالأمراض تؤثر على الاسنان كمرض السكري الذي يسبب تعب للأسنان ونزيف للثة بسبب الادوية. فالإنسان الصحي ستكون اسنانه صحية والرياضة ايضاً لها دور على جميع الأصعدة مثل كالأسنان والجسم.

ما سبب غلاء عيادات الاسنان؟

بسبب ارتفاع أسعار المواد التي نستخدمها وفي الآونة الأخيرة تطور العلم فظهرت مكونات جديدة كالشحوات وأجهزة الليزر وطبعات ومواد التلبيسات التي تنوعت فكل ما زادت المواد وأصبحت جودتها أفضل يزداد السعر. فعيادات الاسنان لها أسعار والمعمل لهم أسعار وأسعار المواد المستخدمة فجميع هذه الأشياء في تطور فتسبب ارتفاع ولكن في الغالب جميع الأسعار تكون في متناول الجميع.

هل حدث لك موقف اشعرك بالسعادة او الحزن في عملك؟

نعم، كانت هناك طفلة في عمر ١٥ تعاني من الم في الأذن وكانت تذهب إلى عدة عيادات للأذن والجميع يخبرها ان أذنها سليمة حتى ذهبت إلى دكتور آخر وقال لها راجعي عيادة اسنان وهي لديها فوبيا من عيادات الأسنان وعندما اتت تبين انها تحتاج لعلاجات عصب وحشوات وكانت في حالة بكاء شديد، بدأت لها بعلاج العصب وكانت خائفة جداً وفي الجلسات الاخر بدأ الخوف يقل واصبحت لا تريد طبيبة آخر غيري فكانت ذات يوم تحتاج إلى علاج وانا في اجازة فانتظرتني حتى انتهاء إجازتي لأعلجها، وانا اشعر بالسعادة الان لأنها تخلصت من الخوف معي.

 هل لديكِ رغبة في الحصول على الماجستير في طب الأسنان؟

نعم ان شاء الله وحالياً أفكر بتخصصين ولم اقرر حتى الان ولكن لدي الرغبة في الحصول على الماجستير لان سبب لتطور طبيب الاسنان.

 هل لديكِ رغبة بافتتاح عيادتكِ الخاصة؟

ان شاء الله فهذا بيد رب العالمين فإذا الله أراد من الممكن في سنة من السنوات افتح عيادتي الخاصة وتكون انجاز من انجازاتي.

نصيحة تقدمينها للقراء؟

أنتم قراء فلا بد ان تكونوا على اطلاع مستمر في الأمور الصحية، والتزموا على متابعة اسنانكم بشكل دوري فهذا جداً مهم حتى لا تتحول العلاج البسيطة الى علاجات معقدة ومرهقة لكم.