+A
A-

نتفلكس لم تعد تكشف عن أرباحها وستركز على الإيرادات

أعلنت نتفلكس عن تحول استراتيجي في ممارساتها في إعداد التقارير، حيث كشفت عن خطط لوقف الكشف عن أرقام العضوية ومتوسط الإيرادات لكل مستخدم (ARPU) اعتبارا من الربع الأولى من السنة المالية المقبلة
يأتي هذا الإعلان في أعقاب الأداء المثير للإعجاب لعملاق البث في الربع الأول في عام 2024، حيث أبلغ عن زيادة في عدد المشتركين الجدد أعلى بكثير من توقعات الصناعة، ورحبت الشركة بأكثر من 9.3 ملايين مشترك جديد في الربع الأول، مما ضاعف توقعات المحللين البالغة 4.8 ملايين.
وقد دفع هذا النمو إجمالي عضوياتها المدفوعة إلى 269.6 مليون عضوية، مما يمثل زيادة بنسبة 16٪ تقريبا على أساس سنوي ويتجاوز توقعات وول ستريت البالغة 264.2 مليونا. وأكدت المقاييس المالية لنتفلكس لهذه الفترة على أدائها القوي، حيث ارتفع صافي الربح بنسبة 79.2 ٪ على أساس سنوي إلى 2.33 مليار دولار.
كما شهدت الإيرادات ارتفاعا كبيرا، حيث ارتفعت بنسبة 15 ٪ تقريبا لتصل إلى 9.37 مليارات دولار، متجاوزة التوقعات البالغة 9.28 مليارات دولار، وتم الإبلاغ عن ربحية السهم عند 5.28 دولارات.
على الرغم من هذه الأرباح القوية، توقعت نتفلكس توقعات أكثر تحفظا للربع الثاني، متوقعة أن تصل الإيرادات إلى 9.49 مليارات دولار مقابل تقديرات الإجماع البالغة 9.51 مليارات دولار.
ومن المتوقع أن تنخفض ربحية السهم بنسبة 11 في المائة لتصل إلى 4.68 دولارات، مع احتمال انخفاض صافي الإضافات المدفوعة بسبب الاتجاهات الموسمية. أدت هذه التوقعات إلى انخفاض بنسبة 4.54 ٪ في سعر سهم نتفلكس في التداول بعد ساعات العمل، حيث أغلقت على انخفاض بنسبة 0.41 ٪ عند 611.15 دولارا، والتي قدرت قيمة الشركة عند 264.48 مليار دولار. يعكس التحول في التركيز من نمو المشتركين إلى الإيرادات وهامش التشغيل استراتيجية نتفلكس المتطورة. تعتبر الشركة الآن الإيرادات وهامش التشغيل والمشاركة مؤشرات رئيسية لصحتها المالية ورضا العملاء. على الرغم من التغيير، أكدت للمستثمرين أنها ستستمر في مشاركة معالم المشتركين المهمة.
كانت استراتيجية المحتوى الخاصة بنتفلكس، ولا سيما تركيزها على توطين الإنتاج، محورية في دفع نمو المشتركين وتحسين الهوامش. ساهمت العناوين الشهيرة مثل "Griselda" و "Fool Me Once" و "The Gentlemen" و "Queen of Tears" في نجاحها، حيث جمعت ملايين المشاهدات.
تستكشف الشركة الرائدة في مجال البث أيضا طرقا جديدة للنمو، بما في ذلك الأحداث الحية، لتوسيع عروض المحتوى الخاصة بها. وسلط الرئيس التنفيذي المشارك تيد ساراندوس الضوء على مشاريع الشركة المبكرة في البرمجة الحية، بهدف تنويع محفظتها بمحتوى مثل الكوميديا والرياضة والعروض الموسيقية.
تؤكد إثارة نتفلكس لمباراة الملاكمة المباشرة القادمة بين "جيك بول" و "مايك تايسون" التزامها بتقديم تجارب حية فريدة لجمهورها، علاوة على ذلك تقوم نتفلكس بتنفيذ تدابير استراتيجية مثل زيادة الأسعار، ولوائح مشاركة كلمات المرور الأكثر صرامة، وإدخال طبقة اشتراك مدعومة بالإعلانات لتعزيز تدفقات إيراداتها. مع حصتها الحالية من مشاهدة التلفزيون أقل من 10 ٪ في جميع البلدان، ترى الشركة مجالا كبيرا للنمو.
مع انتقال نتفلكس من إعطاء الأولوية لتوسيع عدد المشتركين إلى التركيز على توليد الأرباح، فإنها تواصل تكييف نموذج أعمالها استجابة للمشهد الإعلامي المتطور. هذه الاستراتيجية، إلى جانب مشروعها في البرمجة الحية، تضع المنصة في وضع يمكنها من الحفاظ على مسار نموها وتظل لاعبا مهيمنا في صناعة البث.