+A
A-

“الأشغال”: 87 % نسبة تغطية الصرف الصحي بـ “ثالثة الجنوبية”

أفادت وزارة الأشغال أن تم توصيل جزء كبير من مناطق الدائرة الثالثة بالمحافظة الجنوبية بشبكة الصرف الصحي في السنوات السابقة، والتي تشمل مناطق الرفاع الغربي (مجمعات 934 و 922) والرفاع الشرقي (مجمعات 933,941,937 و 935)، حيث بلغت نسبة تغطية شبكة الصرف الصحي في الدائرة ذاتها حوالي 87%.

وأكدت في ردها على سؤال النائب محمد الرفاعي المتعلق بخطط ومشاريع البنية التحتية في الدائرة الثالثة بالمحافظة الجنوبية سعيها لاستكمال توصيل باقي العقارات المعمرة بالدائرة بشبكة الصرف الصحي، حيث يعتمد تنفيذ هذه المشاريع على برنامج الوزارة المعد مسبقاً والمرتبط بعدة معايير منها نسبة العقارات المعمرة بالمنطقة، والجاهزية الفنية لإنشاء الشبكة، وتوفير متطلبات الجهات الخدمية وتوافر الاعتمادات المالية.

وفيما يتعلق بمشاريع قطاع الطرق المنجزة في "ثالثة الجنوبية"، فتتمثل بحسب الوزارة في رصف الطريق 4114 بمجمع 941 في الرفاع إذ تم الانتهاء من تنفيذ المشروع والذي اشتمل على إنشاء الطريق، ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلا.

أما عن المشاريع قيد التنفيذ في الدائرة، ذكرت وزارة الأشغال أنها تتمثل في رصف الطريق رقم 4116 بمجمع 941، في منطقة الرفاع و يشتمل المشروع على إنشاء قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً، حيث بلغت نسبة الانجاز فيه 40%.

وتابعت الوزارة في ردها على السؤال النيابي موضحة ان يندرج ضمن المشاريع قيد التنفيذ تطوير البنية التحتية في وادي البحير - الجزء الشمالي وتشتمل أعمال المرحلة الأولى من المشروع في منطقة وادي البحير بمجمعي (941-943) على تسوية الطرق، وسيسهم المشروع في تهيئة المنطقة لتنفيذ تطوير البنية التحتية وتوصيل شبكات الخدمات الأرضية للعقارات التي يتم تعميرها بالمنطقة".

وأشارت الوزارة إلى أن يندرج ضمن المشاريع قيد التنفيذ في "ثالثة الجنوبية" كذلك تطوير شارع المحزورة بمرحلتيه وبدأت في المرحلة الاولى منه مؤخراً بأعمال تنفيذ المشروع، وتشمل أعمال التطوير على توسعة الشارع مع تطوير التقاطع الواقع بين شارع المحزورة وشارع 37 وتنظيم الحركة المرورية مما يؤثر إيجاباً على انسيابية الحركة المرورية بشكل آمن كما وتشمل تطوير شارع المحزورة بالمرحلة الثانية وتشمل أعمال التطوير إضافة مسار ثالث في كل اتجاه من شارع المحزورة في الجزء المحصور بين شارع الميثاق الوطني وطريق 3933 وتقاطعه مع شارع 37.

وبينت الوزارة أن تطوير شارع الشباب البحريني (المرحلة الثانية) الممتد من طريق 4013 إلى شارع 16 ديسمبر يندرج ضمن المشاريع التي هي قيد التنفيذ إذ تم البدء بتنفيذ المشروع مؤخراً وتشمل أعمال التطوير إنشاء عدد من مواقف السيارات في المساحات المتوفرة.

أما عن أسباب توقف العمل في مشروع تطوير تقاطع شارع 39 الذي يربط بين الطريق المؤدي لمشروع وادي البحير الاسكاني وشارع الميثاق الوطني، أفادت وزارة الاشغال أن الشارع المذكور يمتد من الطريق رقم 3706 بمجمع 937 بمنطقة إلى الطريق رقم 4103 بمجمع 941 والذي تم إنشاؤه لتسهيل الحركة المرورية بين المجمعين بمنطقة وادي البحير ولا يوجد حرم طريق يربط بشارع الميثاق الوطني بموجب المخطط المعتمد للمنطقة.

وفيما يخص الخطط والمشاريع لحل مشكلة المياه السطحية في وادي البحير بمجمع 941، أكدت الوزارة أنها تنفذ حالياً مشروع إنشاء البنية التحتية بوادي البحير، حيث تم تقسيم المشروع

إلى مرحلتين كالآتي: 
المرحلة الأولى: (قيد التنفيذ) وتشمل أعمال التسوية للطرق الداخلية وأعمال الدفان، وإنشاء حوض ماء يتم تجميع مياه الأمطار فيه وهو مزود بنظام تهوية يعمل على خلق تيار للماء مما يمنع تكون الترسبات داخل الحوض.

المرحلة الثانية: (إعداد وثائق المناقصة) وتشمل توفير البنية التحتية من خلال إنشاء شبكة للصرف الصحي ومن ثم رصف الطرق بالمجمع، علماً بأنه سيتم طرح المشروع في مناقصة عامة بعد الانتهاء من الإجراءات اللازمة لذلك.

أما عن الإجراءات الاحترازية لإزالة وإيقاف تسرب المياه السطحية إلى مستنقع وادي البحير، ذكرت الوزارة أن تم من خلال المرحلة الأولى للمشروع إنشاء حوض مائي لتجميع مياه الأمطار، كما تم انشاء خط رئيسي يربط الحوض المائي بخليج توبلي لتصريف المياه المتجمعة إلى البحر. في حين سيتم  في المرحلة الثانية من المشروع حل مشكلة تجمع المياه السطحية من خلال إنشاء شبكة الطرق.