+A
A-

"نورة".. أول فيلم سعودي يشارك في مهرجان كان

اختارت لجنة مهرجان كان، اليوم الخميس، فيلم "نورة"، للمخرج توفيق الزايدي الندعوم من البحر الاحمر السينمائي، للعرض في المهرجان السينمائي، في خطوة تاريخية، لكونه أول فيلم سعودي ينال شرف هذا الترشح.
وسيتم إطلاق فيلم "نورة" على صعيد دولي، من خلال قسم "نظرة ما" المرموق، في مهرجان كان.
وتقع أحداث الفيلم في السعودية خلال التسعينيات، عندما كانت المملكة تمنع صالات السينما، في قرار استمر 35 عاماً حتى عام 2017.
تدور القصة حول الشخصية الرئيسية "نورة"، التي تلعب دورها الممثلة السعودية ماريا بحراوي، وهي امرأة شابة يتيمة وأمية تعيش في قرية نائية، حيث تواجه زواجاً مدبراً ستكون محاصرة فيه، ولديها حاجة للتعبير عن الذات. وتتقاطع حياتها مع فنان يدعى نادر، الذي يلعب دوره النجم السعودي يعقوب الفرحان ("رشاش")، الذي يتخلى عن الرسم، وينتقل إلى القرية ليكون مدرساً، حيث لقاؤهما سوياً لدى "نورة" شغفاً بالفن، ونبضاً لحياة أفضل بعيداً عن القرية.
و"نظرة ما" (Un Certain Regard) هو قسم رئيسي يُقام بالتوازي مع المسابقة الرسمية لمهرجان كان، ويتمحور على المواهب الجديدة.
 وفي العام الماضي، فاز الفيلم السوداني "وداعاً جوليا" للمخرج محمد كردفاني بجائزة الحرية في مسابقة "نظرة ما"، كما فاز فيلم "عصابات" للمخرج المغربي كمال لزرق بجائزة لجنة التحكيم، وحصلت المغربية أسماء المدير على جائزة الإخراج عن فيلم "كذب أبيض".