العدد 5569
السبت 13 يناير 2024
banner
عقوق وقلة تربية
السبت 13 يناير 2024

تفاجأ أب يعاني الأمرين من طلاق ظالم، استغلت خلاله طليقته سلطة الحضانة التي بيدها لتحرمه من أطفاله لسنوات طويلة، بزيارة من ابنته البكر، والتي لا يراها الا بشق الأنفس، حيث طلبت وبوجه “مليان” موافقته على زواجها من شاب لا يناسبها في أي شيء، ولا يقربها بأي شيء.
البنت “المودرن” والمتعلمة، والتي تفهم أكثر من أبيها، ومن الشيب الذي يكسو رأسه، لم تتردد بعد رفضه لهذا المشروع الذي ولد ميتا، أن ترفع دعوى في المحكمة الشرعية، لإسقاط الولاية عنه، ونقلها إلى القاضي، لتتزوج من فتى أحلامها، رغما عن أنفه، علما أنه المتقدم الأول لها.
وبغض النظر عن نتائج ما حدث بهذه القضية، فالمهم هنا هو ثلاث نقاط رئيسة تهم كل رب أسرة، سواء كان أبا أو أما، أود الإشارة لها بمتن مقال اليوم.
# من الحرام، والمعيب، استغلال ورقة الحضانة للإضرار بالطرف الآخر، بعناد يدفع محصلة فاتورته الأطفال قبل غيرهم، فلا يوجد أب قادر على أن يؤدي دور الأم، ولا العكس، مهما فعلا، وبأن الصراعات والخلافات يجب إنهاؤها فور حدوث الطلاق، لا أن تبدأ بعده.
# على أي بنت مقبلة على الزواج، أن تتجنب وضع كفة رضا الوالدين قبالة شخص غريب، لم تعرفه إلا منذ أيام أو شهور، مهما تكن الظروف والملابسات، فالمعادلة ظالمة، هي من ستدفع فاتورته بنهاية المطاف.
# عدم القناعة بإمكانية الاستغناء عن الأبوين، والمضيّ في الحياة بدونهم، فكل التجارب البشرية السابقة، تقول إن العقاب الإلهي ستكون بدايته في الدنيا قبل الآخرة، لا تقطعوا صلة الرحم لأن في قطعها قطعا لسبيل الوصول للجنة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .