العدد 5509
الثلاثاء 14 نوفمبر 2023
banner
يوميات مواطن دايخ.. تلحلحوا!
الثلاثاء 14 نوفمبر 2023

*لم أكتف بجمع الشباب "العاطلين" عن العمل من العائلة، بل وسعت الدائرة لأدعو عددًا آخر من أبناء الجيران وأهل الفريج إلى حلقة حوارية من قبيل تلك التي نراها بين فينة وأخرى تحت عنوان: "التحفيز والبرمجة العصبية اللغوية وتنمية الذات والذي منه"، وعلى أية حال، كان مجلسي المتواضع مكانًا لا بأس به لهذا الجمع الكريم.
*بدأت بحمد الله سبحانه وتعالى والثناء عليه، وتبعتها بصلوات مباركات، وحرصت على اختيار فقرات الخطاب وتوجهت إلى الشباب بالقول: "أيها الأحبة، بعد كل فقرة سأسألكم سؤالًا وما عليكم سوى الإجابة بكلمة "صحيح" أو "غير صحيح"، وبعد أن أنتهي سنناقش ما اتفقنا وما اختلفنا فيه، فأومأ الشباب بالإيجاب ثم تناولت النقطة الأولى وهي أنكم من خيرة الشباب، فيكم الخير والبركة، وقد تعب أهلكم في تربيتكم وتعليمكم ولا يليق بكم أن تبقوا عاطلين عن العمل.. صحيح؟".
*الشباب: صحيح.
*تلحلحوا.. لا تقبلوا بهذا الوضع.. لا تستسلموا لأية عوائق.. ثم وإني لكم ناصح أمين.. لا تفكروا في تقييد أنفسكم بالبحث عن وظيفة تنتظرون في آخر الشهر راتبها الذي لا يغني ولا يسمن من جوع، وأنتم شباب لديكم أحلامكم وأمنياتكم وحقكم في العيش "مستانسين.. مرتاحين.. راضين".. صحيح؟.
*الشباب: صحيح.
*فكروا.. "هذه الطاسة"، أي رؤوسكم السالمة، شغلوها.. خططوا.. تلحلحوا ثم تلحلحوا.. فالسوق وإن كانت محدودة وصغيرة لكن التوفيق من رب العالمين وأبواب الرزق تتفتح للساعين والجادين.. الأفكار كثيرة بالطبع، فكروا في ريادة الأعمال، استفيدوا من البرامج والفرص، استغلوا برامج التدريب والتأهيل، لتكن انطلاقتكم واعدة والله الموفق.. صحيح؟".
*الشباب: صحيح.
*كل شيء متوفر لكم إذا.. فما المانع.. لماذا هذا الخنوع؟ لماذا كل هذا الكسل؟ كل شيء متاح لكم، ولطالما اتفقنا على أن الأفكار موجودة.. فلا أجد مبررًا أبدًا لهذا الجمود! لا أرى مناسبًا أن تكون حياتكم فقط أمنيات دون جهد وعمل، لا يوجد ما يمنع في أن تبدأوا مشروعاتكم الخاصة.. صحيح؟".
*الشباب: غير صحيح. 
*أفا.. لماذا غير صحيح بعد كل ما قلناه.
*الشباب: تقول كل شيء متوفر غير صحيح.. كل.. غير صحيح.. بعضها متوفر صحيح.. كل شيء يجعلنا نسألك: "هل في مقدورك أن (تتلحلح) وتمدنا برؤوس الأموال وأنت أصلًا دايخ؟ أين المال لبدء المشروعات هل هي لقلقة لسان أم ماذا أيها الدايخ؟".
*في الحقيقة، أو لنقل في آخر المطاف.. (تلحلحت) وانصرفت بهدوء بعد أن تمنيت لهم التوفيق والنجاح والدعوات بكل لغات العالم.

كاتب بحريني

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .