+A
A-

جامعة البحرين توصي بتهيئة بيئة دراسية متكاملة لذوي الإعاقة

أكدت عميدة شؤون الطلبة الدكتورة فاطمة محمد المالكي على أهمية عقد المؤتمرات واللقاءات الدورية بين الجامعات والمؤسسات التعليمية، لتطوير الخدمات، وتقديم التسهيلات، ومواكبة التطورات في مجال دعم الطلبة ذوي الإعاقة.

جاء ذلك في ورقة قدمتها عميدة شؤون الطلبة عن تجربة جامعة البحرين مع طلبة ذوي الإعاقة (محور الخدمات التعليمية)، في المنتدى النيابي لرعاية حقوق ذوي العزيمة 2023، الذي أقيم مؤخراً برعاية رئيس مجلس النواب أحمد بن سلمان المسلم، في قاعة السفراء الكبرى في فندق الدبلومات.

وأشارت د. المالكي إلى أن 78 طالباً وطالبة في جامعة البحرين لديهم إعاقات مختلفة يتلقون تعليمهم في جميع كليات الجامعة، ومنهم من لديه إعاقة ذهنية، وإعاقة حركية، وإعاقة سمعية، وإعاقة بصرية، أو إعاقات متعددة.

ولفتت العميدة، إلى تفعيل جامعة البحرين لخاصية ( ALLY) لذوي الإعاقة في برامج إدارة التعلم الإلكتروني "بلاكبورد"، وهي خاصية تحسن من وصول المحتوى الإلكتروني للمقررات الدراسية للطلبة بما يتناسب مع الفئات المختلفة في الجامعة، التي منها فئة ذوي الإعاقة الدائمة كفئة الصم والبكم، ومن يعانون من صعوبات التعلم، أو فئة ذوي الإعاقة المؤقتة كالطلبة المصابين بالكسور في اليد مثلاً، أو من يعانون من حالات نفسية تمنعهم من التواصل الطبيعي، أو غيرها من الحالات.

ويهدف المنتدى النيابي لرعاية حقوق ذوي العزيمة 2023، إلى تقييم واقع التشريعات الوطنية ذات الصلة بذوي الإعاقة، ومدى ملاءمتها للاتفاقيات الدولية، وتمكين الأشخاص من ذوي الإعاقة، وتفعيل مشاركاتهم في برامج التنمية الوطنية الشاملة، وتعزيز وتفعيل الاتفاقيات الدولية ذات الصلة بذوي الإعاقة، وتعزيز الشراكة مع القطاع الخاص لخدمة هذه الفئة من المجتمع.