+A
A-

ندوة “البلاد” تناقش فرص التبرع بالأعضاء عند المتوفَّين

بالتزامن مع حملتها “حياة جديدة “، نظمت صحيفة البلاد ندوة عن بعد بشأن تشجيع المجتمع للتبرع بالأعضاء، وتهدف الحملة إلى إشاعة ثقافة التبرع بالأعضاء وتشجيع المجتمع على ذلك من خلال القنوات الرسمية والقانونية، وشارك في الندوة عدد من المهتمين والمتخصصين وذوي الشأن من الجهات الحكومية والخاصة من داخل مملكة البحرين وخارجها، وتناولت الندوة الأبعاد القانونية والتشريعية والدينية والاجتماعية للتبرع بالأعضاء.
وأشارت مديرة الندوة الزميلة ليلى مال الله إلى أن صحيفة البلاد أطلقت حملتها بعنوان “حياة جديدة” استجابة لمقترحات وردتها من القراء واتصالات من المتابعين، حيث لوحظ انتشار ثقافة التبرع بالأعضاء عالمياً بشكل واسع، بينما يخطو المجتمع البحريني خطوات متواضعة في هذا المجال.
وبيّنت أنه على الرغم من التقدم التشريعي الوطني في تقنين مثل هذا النوع، من خلال صدور قانون ينظم عمليات نقل وزراعة الأعضاء البشرية منذ العام 1998، إلا أنه ووفقاً لإحصاءات رسمية سابقة فإن المستشفيات البحرينية تجري 10 عمليات زراعة سنوياً، بينما الاحتياج الفعلي يصل إلى 50 حالة.
وأوضحت مال الله أنه من أبرز أهداف: الحملة التشجيع على ثقافة التبرع بالأعضاء بين الأحياء وفي حالة الوفاة الدماغية، وشرح أهمية وأبعاد إشاعة ثقافة التبرع بالأعضاء بعد الوفاة، واستعراض الموقف الشرعي والقانوني من التبرع بالأعضاء بعد الوفاة.