+A
A-

الآغا: إطلاق منصة إلكترونية للَّجنة المركزية للتبرع بالأعضاء

كشف نائب رئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء وممثل المستشفيات الحكومية استشاري جراحة الأوعية الدموية راني الآغا عن أن إطلاق منصة إلكترونية للَّجنة المركزية للتبرع بالأعضاء سيكون قريباً.
ولفت إلى أنه سيتم الأخذ بمخرجات ندوة “البلاد” لتشجيع المجتمع للتبرع بالأعضاء ونتائج حملة “حياة جديدة” ورفعها مباشرة في اجتماعات اللجنة المركزية. وأضاف الآغا “تواصلنا مع الكوادر البحرينية قبل اللقاء بفترة بسيطة لإعادة تفعيل دورهم والمشاركة في الأمور المطروحة فيما يخص برنامج التبرع بالأعضاء، حيث تم التواصل مع صادق عبدالله ومحمد الحلو للاطلاع على آرائهم.
وفيما يخص الجانب التوعية ونشر ثقافة التبرع بالأعضاء أشار الآغا إلى أنه سوف يتم تدشين منصة إعلامية للجنة المركزية الوطنية وذلك لنشر ومشاركة المجتمع بالآراء الفعالة ونشر إجراءات التبرع.
وأوضح فيما يخص زراعة الأعضاء في المستشفيات الحكومية، أنها شهدت صعوداً وانخفاضاً، وزاد انخفاضها خلال جائحة (كوفيد - 19)، حيث يتراوح معدل زراعة الكلى من 8 إلى 10 حالات في السنة، مؤكدة وجود ندرة للمتبرع المناسب.
أضاف “إن اللجنة المركزية ستعمل على تقنين وتشجيع الاستفادة من الخبرات المحلية إلى جانب الخبرات في المملكة العربية السعودية باعتبارها المساهمة الأكبر في هذا المجال”.
وأوضح الآغا أن أعداد المتوفين دماغياً قليلة وخاصة الصالح لنقل الأعضاء منهم، وأن هذه الأعداد المحدودة لا يمكن أن تحلّ مشكلة الحاجة الحقيقية للتبرع بالأعضاء. وأكمل “حتى إنشاء مركز متخصص لنقل وزراعة الأعضاء يحتاج وقتاً، وحالياً مجمع السلمانية الطبي هو المستشفى الوحيد الذي يقبل زراعة الأعضاء، مشيراً إلى تقدم طلبين من مستشفيات خاصة لإجراء مثل هذه العمليات وأنهما تحت الدراسة”.