+A
A-

انطلاق الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية بتكريمات وافلام


انطلقت منذ ساعات الدورة الثامنة من مهرجان أفلام السعودية والذي تنظمه للمرة الأولى جمعية السينما، بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء)، وبدعم من هيئة الأفلام التابعة لوزارة الثقافة، وذلك على مسرح إثراء في الظهران بالعديد من التكريمات واعلان الفائزين والافلام التي ستقدم طوال ايام المهرجان وسط قفشات كوميدية جميلة من الكوميديان إبراهيم الحجاج، والفنانة سارة طيبة.
في بداية الحفل قدمت رئيسة مجلس ادارة جمعية السينما المخرجة هناء العمير كلمة المهرجان وقالت أن الصرح الثقافي اثراء يدعم مهرجان افلام السعودية منذ بداياته، فهو صرح ثقافي مهم يدعم السينما السعودية، وايضا الشكر موصول لهيئة الافلام بوزارة الثقافة التي تدعم السينما بطموح عال”، وشكرت العمير جميع من يرعى هذا المهرجان وصولا الى جمعية السينما واثنت الاستمرار بتكريم رواد السينمات بالسعودية والخليج، منذ انطلاق المهرجان واكدت العمير ان هذه الدورة الثامنة، هي غنية بالدورات والندوات والافلام والورش التدريبية والمزيد من الكتب والسوق العام له.
وبعد ذلك القى حسين حنبظاظة مدير مركز الملك عبدالزيز الثقافي العالمي “اثراء” كلمة قال فيها ان في هذا المكان يجمعنا شغف واحد، شغف السيناريو الحبكة الدرامية، لتعانق التميز، وقال ان المراقب للسينما السعودية يكتشف انها في الطريق الصحيح وبسرعة للنهوض مجددا للابداع والانتاج وعاكسة للهوية السعودية، وتنقلها للعالم بعناصر الابهار”.
وتم في الحفل الكبير بأثراء تكريم كلا من الممثل السعودي الهوليودي خليل إبراهيم الرواف، والكاتب والمخرج الكويتي خالد الصديق.


وتم اختيار الفائزين في مسابقة السيناريو غير المنفذ والذي شارك فيه 235 سيناريو مشارك كلا من: 
جائزة غازي القصيبي لأفضل سيناريو عن رواية سعودية: الكمكم هناء الفاسي - شذا حافظ.
جائزة افضل سيناريو قصير ثاني: عباة شيخة العنزي.
جائزة افضل سيناريو قصير أول
الباب المرصود: عبدالوهاب عبدالله بن شداد.
جائزة افضل سيناريو طويل ثالث: بلنتي اسعد على- فيصل عبداللة
جائزة افضل سيناريو طويل ثاني: قضية رقم ٢٢٠٤ عبداله حمد الزين.
جائزة افضل سيناريو طويل أول: غرق مجتبى سعيد.
وافتتح دورة المهرجان لهذا العام فيلم "رقم هاتف قديم"، من تأليف وإخراج علي سعيد، وبطولة يعقوب الفرحان، وقد حاز سيناريو هذا الفيلم على جائزة أفضل سيناريو فيلم قصير في معمل السيناريو الذي عقده المهرجان في الدورة السابقة، يجسد فيه بطل الفيلم أزمة منتصف العمر، وصراعه خلالها مع خياراته وقراراته، ونظرته إلى الحياة في هذه المرحلة العمرية الحرجة.
ويعقد المهرجان خمس ورش تدريبية تقدمها مجموعة من المختصين والأكاديميين من أصحاب الخبرة، بمجموع 43 ساعة تدريبية، تشمل مسارات الإخراج، والتمثيل، والإنتاج، والتوزيع، والموسيقى التصويرية، بالإضافة إلى معمل تطوير السيناريو، الذي صمم بهدف تطوير ومناقشة عدد من المشاريع السينمائية السعودية، وتهيئتها عمليا لسوق الإنتاج.
وتشهد هذه الدورة عرض 80 فيلماً في أربع مسارات، حيث ينافس في مسابقة الأفلام القصيرة 28 فيلما، فيما تتنافس 8 أفلام في مسابقة الأفلام الطويلة، بالإضافة إلى 44 عرضاً موازياً و12 عرض منهم تندرج تحت تصنيف السينما الشعرية.
ويقوم بمهمة تحكيم الجوائز في مساراتها الثلاثة، وهي الأفلام الطويلة، والأفلام القصيرة، والسيناريو، تسعة أعضاء من نخبة المختصين في المجال السينمائي، أربعة منهم سعوديون، كما تعقد 9 ندوات و"ماستر كلاس" مقسمة ما بين سوق الإنتاج وأخرى تتعلق بعروض الأفلام تناقش مجموعة من القضايا ذات العلاقة بإنتاج الأفلام الروائية في السينما السعودية، ومفهوم الفيلم السعودي وشعرية السينما وجماليتها، بالإضافة إلى ندوة "ماستر كلاس" حول التعامل القانوني في منصات البث العالمية.