+A
A-

البسام لـ "البلاد": "فن الكولاج لا يقتصر على الورق وأدخلت قطعاً نادرة وأثرية فيه"

تحت رعاية مدير عام الثقافة والفنون الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة افتتح معرض فن الكولاج للفنانة ليلى البسام في صالة المرحومة عزيزة البسام بمقر جمعية نهضة فتاة البحرين بحضور عدد من الفنانين والفنانات وأعضاء الجمعية والصحافة وبعض المدعوين.

قدمت البسام في المعرض عالما من الأشكال الغنية مصاغة على يد فنان ملك قدرة الأداء، واستخلص فيه أقصى طاقاته التعبيرية وعالج الأعمال بنهج جديد.

وفي تصريح خاص لـ "البلاد" قالت مدير عام الثقافة والفنون الشيخة هلا بنت محمد آل خليفة:
"سعيدة جدًا أن يقام هذا المعرض الغني والمثير للبصر؛ لأن الفنانة ليلى البسام اختارت عناصر عديدة من تراث الوطن العربي، ومن البحرين، ومن المغرب العربي، ومصر، وتركيا والهند وجمعتها في فن الكولاج، والذي ربما يكون هذا الفن مختصاً بالورق، ولكن في هذه التجربة، نرى أن كولاج الفنانة البسام انتقل من الورق إلى المعدن إلى السيراميك والخشب، وتستحق كل الشكر على هذه التجربة الغنية بصريًا".

وعن المعرض قالت الفنانة ليلى البسام "إن فن الكولاج هو دمج الأشياء مع بعضها البعض، وغالبًا معظمها قائم على الجرائد وقصها ولصقها مع بعضها؛ لتكوين عمل فني منها، إما رسم أو تشكيل معين. أما أنا لم ألتزم بهذا الشيء، فأدخلت في بعضها الأقمشة والأوراق، أما البعض الآخر، فقمت باستخدام القطع الفضية والذهبية بالإضافة إلى استخدام مجلات وجرائد قديمة، وتتميز الأعمال الفنية بأنها تعكس الطابع العربي والإسلامي. وهذا الفن مختلف عن باقي الفنون الأخرى؛ لأنه يستخدم فيه عدة مواد ويتم تشكليها لتكون لوحات مختلفة عن بعضها البعض.

وقال إبراهيم بشمي زوج الفنانة ليلى البسام لـ "البلاد": "هذا أول معرض للفنانة ليلى، وهو المعرض الذي قامت عليه من بدايته حتى هذه اللحظة، ويضم العديد من اللوحات تحتوي على عناصر ومواد من مختلف البلدان مثل فلسطين، مصر وإيطاليا، بالإضافة إلى بعض الأعمال الشعبية مثل الملابس، ويتميز هذا المعرض بفن الكولاج المختلف عما اعتدنا عليه سابقًا، بالاضافة إلى وجود العديد من المواد المختلفة في اللوحة الواحدة.
يذكر أن المعرض يقام في صالة جمعية نهضة فتاة البحرين، ويستمر لغاية 30 من الشهر الجاري وسيتم تخصيص جزء من ريع هذا المعرض لمركز عائشة يتيم للإرشاد الأسري وجمعية نهضة فتاة البحرين.