+A
A-

شاهدت لكم في مهرجان البحر الاحمر: الفيلم الموسيقي "Cyrano"

تم اختيار الفيلم الموسيقي ”Cyrano“ للمخرج البريطاني الحاصل على جوائز جو رايت ليكون في افتتاح مهرجان البحر الاحمر السينمائي، وهو دراما عاطفية من تأليف إيريكا شميدت، مقتبسة عن مسرحية غنائية قامت بتأليفها عام 2018 تحمل الاسم نفسه. يعيد الفيلم تقديم هذه القصة الكلاسيكية الرائعة بمشاركة نجم مسلسل ”صراع العروش“ الحاصل على 4 جوائز إيمي بيتر دينكلاج، وهايلي بينيت، كيلفن هاريسون جونيور، بين ميندلسون وآخرون.
إنها قصة قديمة بصورة معقدة عن شخص يحب شخصاً يحب شخصاً آخر. هذا النوع الخاص من الألم والشوق كان خالدا إلى الأبد في مسرحية إدموند روستاند "سيرانو دي بيرغيراك" في القرن التاسع عشر. إنها فكرة قديمة في هوليوود وتم وإعادتها في سنوات مختلفة عبر تاريخه. تكييف جو رايت "سيرانو" ، الذي كان أول ظهور له في افتتاح البحر الاحمر السينمائي بصورة خاصة، في احداث الفيلم الممتع والمحير.

واذا كنتم لا تعرفون من هو سيرانو دي بيرجراك (والذي يقدمه النجم بيتر دينكلاج) فهورجل سابق لعصره، يبهر سواء من خلال التلاعب بالألفاظ فى مبارزة لفظية أو بالسيوف ، لكنه مقتنعًا أن مظهره يجعله غير مستحق حب صديقتة المخلصة روكسان، وبالتالي لم يعلن Cyrano بعد عن مشاعره تجاهها، ما أدى إلى وقوع روكسان في حب كريستيان من النظرة الأولى.

سيرانو مبدع بالكلمات المحبة بصديقته روكسان منذ أمد طويل (تجسدها هالي بينيت). ومن ناحية أخرى، هي وقعت في حب جندي شاب مهزوم يدعى كريستيان (يلعبه في الفيلم النجم كيلفن هاريسون) بصورة معقدة جدا، ووسط ذلك روكسان تستمر في استلام الرسائل الرومانسية، ولكن من المؤسف أن كريستيان تفتقر إلى هذه المهارة، وبالرغم من ذلك سيرانو الذي لا يريد أن يدع حب حياته ينتهي بسبب أوجه القصور التي يعاني منها، يستمر في كتابة رسائل الحب المطلوبة، ووسط ذلك يظهر خطيب آخر، وهو الدوق (بن مندلسون) يعمل على تصعيد عزمه على الزواج من روكسان، التي تظل متمسكة وتتلاعب بأمور مختلفة وسط هذا التعقيد من عدد المعجبين بها.

في هذه النسخة من "سيرانو" تغيرت الملامح للشخصية الرئيسة فيه، وبدلا من ذلك دينكلاج سيرانو يقاتل الرجال الآخرين الذين يستخفون به أو يسخرون منه لحجمه القصير، ويطارد بصورة مسرحية رائعة أفراد الطبقة العليا الذين يقومون باهانته من خلال وصفه بأنه غريب الأطوار، لكنه لا يتأثر ويبدع مع سيفه في مهارات القتال وهو لا يزال يتعامل مع عدم أمنه حول كونه جدير بالحب.

من المثير للإعجاب أن رايت وشميدت ودينكلاج وبينيت وبقية الطاقم ابدعوا بشكل طموح للغاية في محاولتهم لإنشاء نسخة جديدة من "سيرانو دي بيرغيراك" على عكس أي تكييف آخر  (على الرغم من أنه يجدر الإشارة إلى أن التعديلات الموسيقية السابقة شقت طريقها إلى برودواي في عامي 1973 و 1993) وهناك لحظات رائعة بين دينكلاج وبينيت، حتى ما بين هاريسون جي ار ومندلسون.

من اكثر الاشياء التي عجبتني في الفيلم هو الموسيقى التي صممها كل من آرون وبرايس ديسنر، وبالطبع اداء دينكلاج في الفيلم رائع جدا وبالفهل يستحق كل الثناء كنجم كبير في تعبيراته البسيطة التي تدخل القلب، وهو مرشح ممتاز لحفل توزيع جوائز الأوسكار القادمة، حيث يشارك هو الى جانب كلا من هالي بينيت، بن مندلسون، بيتر دينكلاج، كلفن هاريسون جونيور، بشير صلاح الدين، ديفيد مونتيث، سكوت فولان، سام أميدون.