+A
A-

خط الأنابيب النفطي.. ثمرة التكامل التنموي بين “بابكو” و“أرامكو”

يعتبر مشروع خط الأنابيب النفطي الجديد الذي يربط بين مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية الشقيقة ثمرة التعاون المستمر بين شركة نفط البحرين “بابكو” وشركة “أرامكو” السعودية بسعة 350 ألف برميلا يوميًا، وطوله 115 كيلومترًا من السعودية إلى البحرين بمصفاة بابكو، منها 42 كيلومترًا مغمورة في المياه و73 كيلومترًا على اليابسة. 
وكان عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، قد تفضل بتدشين مشروع تحديث واستبدال خطوط أنابيب النفط في نوفمبر 2018. ويهدف المشروع لاستيفاء متطلبات الزيادة المستقبلية في الطلب على النفط الخام. ويأتي مشروع خط الأنابيب النفطي بين البحرين والسعودية بما يخدم خطط البحرين لتحديث مصفاة بابكو. 
ويعد مشروع تحديث المصفاة من أضخم الاستثمارات التاريخية التي خاضتها شركة بابكو بميزانية تقدر بـ 6 مليارات دولار. ويعتبر هذا المشروع من أهم المشاريع الإستراتيجية في مملكة البحرين وركيزة مهمة لاستدامة شركة بابكو على المدى البعيد وتوفير البنية التحتية اللازمة لرؤية البحرين 2030، إذ يهدف المشروع إلى زيادة السعة التكريرية وتعزيز قائمة المنتجات من ناحية الكم والنوع وتحسين كفاءة الطاقة، ما يجعل المصفاة من إحدى المصافي الأكثر تنافسًا وامتثالا لمعايير البيئة في العالم.
يشار إلى أنه تم إنجاز أكثر من 74 % من مشروع تحديث المصفاة والمزمع الانتهاء منه في الربع الثالث من العام 2022.