+A
A-

توجّه متزايد للبحرينيين نحو التخلي عن استخدام النقد

 أظهرت بيانات نشرها مصرف البحرين المركزي أمس، استمرار تحقيق النجاح نحو التحول للتعاملات الإلكترونية في المدفوعات ضمن استراتيجية المملكة للتحول إلى معاملات خالية من القطع النقدية.


 وزادت التحويلات المالية عبر خدمة التحويل الإلكتروني “فوري بلس” الشعبية الواسعة الانتشار بين المواطنين والمقيمين، لتفوق سحوبات الصراف الآلي الأمر الذي لم يكن معهودًا في العام الماضي.


 وبحسب بيانات نوفمبر الماضي، فإن سحوبات النقد من أجهزة الصراف الآلي قد تراجعت بنسبة -14.2 % على مستوى سنوي ونحو -5.86 % على أساس شهري.


 وبلغت السحوبات النقدية من أجهزة الصراف الآلي في نوفمبر الماضي، نحو 121 مليون دينار، مقارنة مع 141 مليون دينار في ذات الفترة من العام 2019.


 وفي المقابل، ارتفعت قيمة التحويلات المالية الإلكترونية والتي تديرها شركة “بنفت” الشهر الماضي، بنحو 275 % كما ارتفع عدد العمليات بنحو 565 % لتبلغ 6.4 مليون عملية في نوفمبر مقارنة مع أقل من مليون عملية في ذات الشهر من العام الماضي.


وعلى صعيد استخدام البطاقات وتطبيقات الدفع عبر نقاط الدفع في المحلات التجارية، فقد نمت التحويلات بنسبة 1.9 % على أساس سنوي و4.2 % على أساس شهري لتبلغ قيمة العمليات 221 مليون دينار في نوفمبر الماضي بواقع 8.3 مليون عملية بيع.


وكانت شركة “بنفت” أطلقت خدمة الدفع عبر نقاط الدفع في المحلات التجارية والسوبرماركت وغيرها باستخدام تطبيق المحفظة الوطنية “بنفت بي” عبر تقنية NFC أو الدفع اللاتلامسي، وذلك من شأنه أن يوسّع تسهيل خدمة الدفع عبر القنوات الإلكترونية على نحو متزايد.


 ويتوقّع مراقبون أن تنمو التحويلات الإلكترونية بشكل متزايد خلال الفترة المقبلة مع رغبة الكثير من الأفراد لتبني حلول الدفع الإلكترونية التي باتت تتم بسهوله بالغة، حتى أن بقالات صغيرة والباعة المتجولون باتوا يقبلون على الدفع عن طريق استخدام الهاتف النقال دون الحاجة لحمل عملات ورقية.


 وبدأت البحرين قبل سنوات خطوات كبيرة نحو التحول الرقمي في الخدمات الرقمية وتبنت عدد من المبادرات التي من شأنها نقل القطاع المصرفي إلى المستقبل والذي سيكون لصالح تكنولوجيا الخدمات المالية والمعروفة اختصارًا بـ”الفنتك”.