+A
A-

الكويت تخفض الفائدة للمرة الأولى منذ 2012

خفضت بنوك الخليج المركزية أسعار الفائدة الرئيسية لتنضم إلى دورة التيسير النقدي التي بدأها الفيدرالي.

وأعلنت بنوك السعودية والإمارات والبحرين وقطر، خفض أسعار الفائدة بخمس وعشرين نقطة أساس. كذلك أعلن بنك الكويت المركزي خفض الفائدة للمرة الأولى هذا العام، بعد أن أبقى عليها دون تغيير في يوليو وسبتمبر عندما خفض الفيدرالي أسعار الفائدة. ولتكون المرة الأولى التي يخفض فيها بنك الكويت أسعار الفائدة منذ عام 2012.

يشار إلى أن عملة الكويت مربوطة بسلة من العملات وليس فقط بالدولار كما باقي العملات الخليجية.

قرار المركزي الكويتي يأتي بعد خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة الأربعاء للمرة الثالثة هذا العام في خطوة تستهدف حماية الاقتصاد الأميركي من تداعيات حرب التجارة العالمية وتفادي الركود، لكنه أشار إلى توقف محتمل في دورة التيسير النقدي.

وفي معرض خفضه سعر الفائدة الرئيسي ربع نقطة مئوية 0.25% إلى نطاق مستهدف بين 1.50 و1.75% أسقط المركزي الأميركي إشارة سابقة في بيان سياسته بأنه "سيتحرك بالنحو الملائم" لصيانة النمو الاقتصادي - وهو ما كان يُعتبر تلميحا إلى تخفيضات لسعر الفائدة في المستقبل.

وبدلا من ذلك، قال مجلس الاحتياطي إنه سوف "يراقب تداعيات المعلومات الواردة على التوقعات الاقتصادية في معرض تقييم المسار الملائم" لسعر الفائدة المستهدف، في عبارة أقل حسما.

ويرتقب إعلان دول الخليج، خفض الفائدة بنفس المقدار، نظراً لارتباط معظم عملاتها مع الدولار الأميركي، حيث أعلن بنك الكويت المركزي خفض سعر الخصم ربع نقطة إلى 2.75% بعد قرار خفض الفائدة الأميركية.