+A
A-

نشاط سينمائي ملحوظ للبحريني جمال الغيلان

نشاط سينمائي ملحوظ يعيشه هذه الايام الفنان والمخرج البحريني جمال الغيلان ، حيث عاد مؤخرا من سلطنة عمان بعد أن شارك في فعاليات الدورة العاشرة من مهرجان مسقط السينمائي الدولي إلى جانب المخرج البحريني القدير بسام الذوادي والمخرج البحريني الشاب سلمان يوسف، وضم  مهرجان مسقط أربع مسابقات دولية هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة ومسابقة الأفلام الروائية القصيرة ومسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة إضافة إلى مسابقتين محليتين للأفلام الروائية والأفلام الوثائقية من سلطنة عمان كما يمنح (جائزة النقاد) والتي تحمل اسم الممثل العماني الراحل سالم بهوان، كما.

وكرم الممثل السوري غسان مسعود والمخرج الإيراني داريوش مهرجويي والمغربي عبد الحق منطرش والمخرجة الهندية ميرا نير والممثل الإيطالي فرانكو نيرو.

من جانب أخر شارك الغيلان في لجنة تحكيم الافلام القصيرة في مهرجان رأس الخيمة للفنون التشكيلية والبصرية ، وطار فيلمه القصير " أمل " للمشاركة في مهرجان الكاميرون السينمائي الدولي بعد ان سجل حضورا في مهرجانات عدة منها مهرجان الهند والمغرب وايطاليا ، ويتناول الفيلم  قصة طفلة  تبعث برسالة تطالب فيها بإيقاف الحروب وتقدم من خلالها دعوة إلى التعايش بين الجميع. قام بتصوير الفيلم يوسف الزيرة، وتم تصويره في مدينة صلاله العمانية.

عن هذا الفيلم يقول الغيلان "الفيلم يغوص في عالم البراءة، ويطلق صرخات لا متناهية، على لسان الطفولة التي تستنجد بمن يعيد لها مرحها ولهوها، بعد أن أصبحت طفولتها بالية تهددها الحروب والنزاعات". ويضيف "هذا الفيلم صرخة من أطفال العالم وإليهم.