+A
A-

"ابتدائية الرفاع الغربي" تقدِّم كوبونات للمقصف والقرطاسية

أحرزت مدرسة الرفاع الغربي الابتدائية للبنين تقدير "مرض" في آخر تقارير إدارة مراجعة أداء المدارسة الحكومية بهيئة جودة التعليم والتدريب .

تقدير المرضي الذي رافق المدرسة للمرة الثانية بعد  خسارتها للتقدير الجيد في أولى دورات المراجعة كان لأسباب أدرجها التقرير منها التفاوت في توظيف استراتيجيات التعليم والتعلم واستثمار وقت التعلم والتفاوت في الاستفادة من نتائج التقويم وفي تقديم المساندة التعليمة للطلاب خاصة الطلاب ذوي التحصيل المنخفض الطالي الذين لغتهم الأم غير العربية .

وابرز التقرير بعض الجوانب الايجابية منها مواجهة المدرسة تحديات عديدة تمثلت في تفاوت الطلاب في اكتساب المهارات الأساسية خاصة الطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية والذين يشكلون نسبة 30 % من طلاب المدرسة .

 وبين التقرير أن طلاب المدرسة يتقدمون وفق قدراتهم بصورة متفاوتة حيث يتقدم طلاب صف الدمج وصعوبات التعلم والنطق والتخاطب بصورة جدية في البرامج المساندة بينما.

وذكر أن الطلاب المتفوقون والموهوبون يتقدمون بصورة مناسبة في البرامج الاثرائية والدروس في حين يتقدم الطلاب ذوو التحصيل المنخفض والطلاب الذين لغتهم الأم غير العربية بصورة اقل .

وأوضح التقرير أن المدرسة تلبي بصورة مناسبة احتياجات الطلاب الشخصية بالمساعدات العينية والمادية مثل كوبونات المقصف المدرسي والقرطاسية.

كما تساند المدرسة طلبتها وتساندهم عندما تكون لديهم مشكلات بعقد الجلسات الإرشادية  ودراسة الحالات الخاصة إلى جانب تنفيذ المشروعات المعززة للسلوك الايجابي كمشروع الصف المتميز .

وذكر تقرير الجودة أن المدرسة  تقوم بحصر احتياجات المعلمين التدريبية وتلبيتها بصورة متفاوتة من حيث الاستجابة لاحتياجاتهم الفعلية من خلال الجلسات التطويرية للأقسام وتنفيذ الورش الداخلية مثل التخطيط الجيد للدروس والواجبات المنزلية  مع التركيز الواضح على ورش التعليم الالكتروني .

وأوصى التقرير برفع مستوى انجاز الطلاب أكاديميا وتنمية المهارات الأساسية لديهم  خاصة في اللغة العربية والرياضيات بالحلقة الثانية،وتطوير برامج التنمية المهنية ومتابعة أثرها في توظيف استراتيجيات تعليم وتعلم يكون الطالب فيها محورا للعملية التعليمة .

 كما أوصى التقرير بسد نقص الموارد البشرية المتمثل في المعلمين الأوائل لنظام الفصل وجميع المواد الأساسية والإرشاد الاجتماعي واختصاص مركز مصادر التعلم والممرض، و تحديد أولويات التحسين والتطوير في مجالات العمل المدرسي بصورة أكثر دقة .

 تأسست المدرسة بالعام 1949. وتستوعب 786 طالب موزعين على الصفوف من الأول حتى السادس الابتدائية. وتضم 7 إداريين وفنيين و75 معلم، وتم تعيين مدير مدرسة مساعد في العام الدراسي 2017-2018.