+A
A-

مبعوثة ترامب لكير : أميركا فقدت الثقة في جنوب السودان

قالت السفيرة الأميركية لدى الأمم المتحدة نيكي هيلي لرئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت إن الولايات المتحدة فقدت الثقة في حكومة بلاده بسبب تفاقم الحرب الأهلية وإن عليها إحلال السلام وإلا فقدت دعم واشنطن.

وهيلي أكبر مسؤول بإدارة الرئيس دونالد ترامب يزور جنوب السودان الذي انزلق إلى الحرب الأهلية في 2013 بعد عامين فقط من الاستقلال عن السودان. والتقت مع كير لمدة 45 دقيقة تقريبا.

وقالت للصحفيين بعد الاجتماع في العاصمة جوبا "أبلغته بأن الولايات المتحدة عند مفترق طرق وأن كل قرار سيتخذ من الآن فصاعدا سوف يستند إلى أفعاله".

وحذرت الأمم المتحدة من أن العنف في جنوب السودان يوفر "أرضا خصبة" للإبادة الجماعية. ونفت حكومة كير مزاعم الأمم المتحدة حول وجود تطهير عرقي.

وقالت هيلي "لقد أدرك أن الأميركيين محبطون من قيادته في جنوب السودان .. أوضحت له ذلك. وأدرك أن كل المساعدات أو العون الذي يأمل في تقديمه ليس هبة".

ولم تذكر هيلي تفاصيل حول الإجراءات التي قد تتخذها واشنطن لكنها قالت إن كير "فهم ما كنت أحاول قوله".

كانت هيلي ذكرت يوم الاثنين أن واشنطن تدرس كيفية الضغط على كير من أجل تحقيق السلام رغم أنها أشارت إلى أن سحب المساعدات قد لا يجدي نفعا.

وقالت هيلي لإذاعة "آي" في جنوب السودان "فقدنا الثقة في الحكومة ونحتاج الآن لاستعادة الثقة والسبيل الوحيد لذلك هو من خلال العناية بالشعب كله".

وطالبت كير بإتاحة الوصول الكامل ودون انقطاع للمساعدات الإنسانية وبإحلال السلام والاستقرار في البلاد. وأضافت أنها طرحت جدولا زمنيا على كير للتحرك لكنها رفضت ذكر تفاصيل.

وقال نيال دينق نيال كبير مستشاري كير إن الرئيس أبلغ هيلي بأن حكومته ومهمة حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة أقامتا "آليات تعمل بشكل مشترك لتحسين الوضع الإنساني والتعامل مع المشاكل الإنسانية".

وأضاف للصحفيين أن كير قال إن القوات الحكومية "سوف تلتزم أيضا بوقف للقتال من أجل تهيئة الأجواء للحوار".