+A
A-

أبوظبي تستضيف العرض الفني العالمي الأول "كوين بيتوين"

المزيج الموسيقي الثقافي يأتي في إطار "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة 2017"

 

أعلن مركز الفنون التابع لجامعة نيويورك أبوظبي عن استضافته للعرض العالمي الأول للعمل الفني "كوين بيتوين"، والذي يعد ثمرة التعاون الموسيقي المذهل بين المبدعة سوشيلا رامان وأيقونة الفن الصوفي رضوان معظّم قوّالي، وذلك يوم الخميس 19 أكتوبر بتكليف من مركز الفنون ضمن فعاليات موسمه الثالث وفي إطار برنامج "عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة 2017".

ويقدّم العمل الموسيقي "كوين بيتوين" مزيجاً ثقافياً متناغماً يجمع بين موسيقى الروك، وموسيقى التاميل الشعبية، وموسيقى القوّالي الصوفية، والرباعيات الوترية الغربية الكلاسيكية، إذ يعد هذا العمل امتداداً للتعاون الفني المميز بين المغنية المبدعة سوشيلا رامان والمنتج وعازف الجيتار سام ميلز، مع كل من المبدعين رضوان ومعظّم مجاهد علي خان (قادة فرقة رضوان معظّم قوّالي)، إلى جانب فرقة الرباعية الوترية "فيدرا"، وقسم الإيقاع الغربي.

وسيستمتع جمهور العرض بباقة من الأغاني العذبة التي ستستكشف روعة الخيال الذي يخطُّه تلاقي إبداعات الشعر والموسيقى واللغة. وكما هو الحال بالنسبة لجميع عروض مركز الفنون هذا الموسم، يتيح هذا العرض استكشاف العديد من المواضيع، إذ يعكس التبادل الموسيقي المتنوع بثقافاته وأنواعه الموسيقية مواضيع متعددة تتناول التبادل والهجرة والتحول الثقافي.

ومن المقرر أن يُقام "كوين بيتوين" في ساحة العروض الشرقية بحرم جامعة نيويورك أبوظبي في الهواء الطلق، والتي تتمتع بنظام صوتيات فريد من نوعه، مع قدرة استيعابية تصل إلى ألف شخص.

وتجدر الإشارة إلى أن سوشيلا رامان هي مغنية بريطانية لأبوين من التاميل، تشتهر أعمالها بمحاولة الربط بين الثقافات والتقاليد المختلفة. في حين يعد الأخوان الباكستانيان رضوان ومعظّم مجاهد علي خان من أبرز فناني الغناء الصوفي المعروف باسم "القوّالي"، وهما أيضاً أبناء أخوة وتلاميذ المبدع نصرت فتح علي خان، أحد أعظم فناني القرن العشرين. أما سام ميلز، فيتمتع بخبرة انتقائية في أداء وإنتاج الأنماط الموسيقية التي تضم كلاً من "بوست- بانك"، وموسيقى جنوب آسيا، وغرب أفريقيا. بينما ستقوم فرقة "فيدرا" بالعمل على دمج أنماط الموسيقى المُقدمة خلال الأمسية، حيث تمتاز الفرقة بموهبة كبيرة في مجال تجاه الفنية متعددة التخصصات التي تتقاطع فيها الأنواع الفنية مع بعضها، والتي غالباً ما تكون تعاوناً فنياً مع فنانين من تخصصات أخرى.

وفي إطار تعبيره عن سعادته البالغة بإقامة "كوين بيتوين" في ساحة العروض الشرقية، قال بيل براغن، المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي: "يتمتع كل من سوشيلا رامان وسام ميلز بتاريخ طويل في استكشاف التقاليد الثقافية النشطة للثقافات المتنوعة، ويسرنا حقاً رعاية توسيع تعاونهم مع فرقة رضوان معظّم قوّالي وقائداها اللذان يعدان من أهم تلامذة الأستاذ المبدع نصرت فتح علي خان، إذ يعتبر أداؤهما الأخير في أبوظبي في مهرجان "ووماد" واحداً من أرقى العروض الموسيقية في العاصمة. ومن المتوقع أن يحظى العرض الجديد بإعجاب مجتمعات التاميل والباكستان في دولة الإمارات، وأن يسعد عشاق الموسيقى العالمية من مختلف الثقافات".

وتجدر الإشارة إلى أن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي هو مركز مشهور عالمياً للعروض الفنية التي يقدمها فنانون متميزون ومحترفون من شتى أنحاء العالم، إلى جانب الطلاب، وأعضاء الهيئة التدريسية، ومجتمع الإنتاج.