+A
A-

اليازية بنت نهيان آل نهيان تشارك في معرض "إمارات الروئ " في برلين

شاركت الشيخة اليازية بنت نهيان بن مبارك آل نهيان في معرض " إمارات الروئ" في برلين والذي اقيم تحت رعاية معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير الثقافة وتنمية المعرفة ونظمته مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون في قاعة مي كوليكترز في برلين بألمانيا وافتتحه سعادة سعيد الشحي القائم بالأعمال لدى سفارة الدولة في المانيا  بحضور سعادة هدى إبراهيم الخميس، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المدير الفني لمهرجان أبوظبي وعدد من رؤساء البعثات الدبلوماسية وكبار الشخصيات ومحبي الفن التشكيلي ونخبة من الإعلاميين .

قدمت الشيخة اليازية في المعرض منحوتة كبيرة ورائعة بعنوان " كيرم استيشن " تمزج بين الماضي والحاضر من جهة والطابعين المحلي والعالمي من الجهة الأخرى، حيث تجتمع العناصر التقليدية والمعاصرة فيها من خلال دمج لعبتين معاً هما لعبة "الكيرم" الكلاسيكية الشعبية ذات الأصول الشرقية، مع عناصر لعبة "البلاي استيشن" الحديثة وواسعة الانتشار.

وتتساءل الفنانة من خلال هذا العمل:  ماذا يمكن أن يحدث عند الجمع بين هاتين اللعبتين المختلفتين؟

وللشيخة اليازية مجموعة تشكيلية تحمل هوية التصميم والفكرة ذاتها ، وقد اختير أحداها ليكون ضمن مقتنيات متحف الشيخ زايد ، وقد تخطت هذه القطع الفنية بإبداع فني ولمسات من الحركة والاضاءة الفجوة بين الكلاسيكي والحديث وبين المحلي والعالمي لتقدم لعبة تجسد تفاصيلها وعناصرها اتجاهات الثقافتين المحلية والدولية ، ولتؤكد الشيخة اليازية أن الأشياء البسيطة المحببة تجمع الناس وتخلق نوعا من الآلفة والتواصل .

"إمارات الروئ " معرض فني يجسد روح الإمارات العربية المتحدة عبر إبداعات50 عملاً لثلاثة أجيال من الفنانين الإماراتيين، ويأتي المعرض بالتزامن مع "أسبوع فن برلين"، في إطار المبادرات الثقافية والدبلوماسية الدولية لمهرجان أبوظبي، ولتعزيز تبادل الحوار الثقافي ومد جسور الحوار البناء بين الحضارات وللتأكيد على أهمية إعطاء صورة حية عن الحركة الثقافية والتراث الثقافي في دولة الإمارات العربية المتحدة  .

يتضمن المعرض برنامجاً تعليمياً، وجولات تعريفية للزوار، وكتاباً بطبعة خاصة باللغتين العربية والألمانية .

 

الفنانة  

" تلتقط الأعمال الفريدة للشيخة اليازية عناصر التراث والحداثة ، وفي العمل الفني " كيرم استيشن " توحّد بينها لصنع تفسيرات منسجمة تجمع القديم بالجديد و تقوم ببراعة بدمج التأثيرات التاريخية الثقافية مع لمحات حديثة.

يستمر عمل الشيخة اليازية ليكون في طليعة حركة الفن في دولة الإمارات العربية المتحدة، وتُشكّل أعمالها تحدياً للمفاهيم العامة، ودعوة للآخرين لرؤية الفن بطريقتها الخاصة.

الشيخة اليازية بمثابة نفحة من الهواء النقي لهذا الجيل وسيستمر صدى أعمالها عبر أجيال عديدة قادمة تفتح لهم آفاقاً جديدة".   

 

عُرضت أعمال الشيخة اليازية في العديد من المعارض في المنطقة وعلى الصعيد الدولي، بما في ذلك:

"آرت دبي"،  "آرت أبوظبي"،  "تعابير إماراتية" ، معرض " الفنون التشكلية " لمجلس سيدات أعمال أبوظبي عام  2011  ، معرض " بين جيلين " بمؤسسة العويس بدبي 2012  ، معرض " الفن الأوروبي " في بودابست بهنغاريا  2014 ، معرض أرماني "الفن في الإمارات " في برج خليفة عام 2014  ، معرض  world Art Dubai  في عام 2015 ، معرض ومزاد "كنوز العالمي للفنون الجميلة " في لندن 2015  ، معرض مهرجان أبوظبي " إمارات الروئ " ، معرض "رأس السنة الدولي للثقافات "  في مدريد بأسبانيا  2016 ،  ،  معرض ومزاد "كنوز للفنوان الجميلة الثالث " في لندن 2017

كما نظم للشيخة اليازية  معرض  شخصي في " Jane Lombard Gallery"  في نيويورك 2017 ، ومعرض شخصي " رحلة سعيدة " في البيت العربي في مدريد باسبانيا 2017 .

والشيخة اليازية ناشطة أيضاً في مجال الأعمال الإنسانية، وكثيراً ما تصُب أعمالها في هذه الجهود. ، فكانت الراعية لمعارض فنية عديدة ومنها : معرض ومزاد كنوز للفنون الجميلة في لندن، بتنظيم من شركة المزاد العالمية كريستيز.

وبمناسبة عام الخير شاركت اليازية في مزاد فني خيري نظم في دبي  لصالح منظمة اليونيسف لدعم الأطفال ، ومزاد خيري لصالح مرضى السرطان في أبوظبي.

أقامت معرضها الشخصي  المنفرد الأول بعنوان "تواصل " في "آرت سبيس" جاليري في دبي " في عام 2011 

أطلقت المونوغراف الخاص بها" اتجاهات "في "فن أبوظبي " في عام 2014   ، حصلت على الجائزة  الدولية للفنان الناشئ 2014 عن العمل الفني " كيرم استيشن " والذي اختير ليكون ضمن مقتنيات متحف الشيخ زايد .