+A
A-

75 % زيادة الطلب على العبايات في رمضان والعيد

تضاعف الطلب على العبايات النسائية بالأسواق المحلية خلال الأيام القليلة التي سبقت عيد الفطر السعيد. وهذه حالة طبيعية بحسب عاملين في القطاع، إذ يرتفع الطلب بنسبة كبيرة قبيل الأعياد والمناسبات لاسيما الفطر والأضحى المباركين.

وقال صاحب متجر النامليتي للعبايات، محمود النامليتي لـ “البلاد” في اتصال هاتفي إن الطلب على العبايات في الأسواق المحلية يرتفع في شهر رمضان وعيد الفطر بنسب تتراوح بين 70 % و75 % قياسًا بالأيام العادية.

وأوضح النامليتي - الذي يملك مركز الراقية للعبايات أيضًا - أن الإقبال على شراء العبايات يرتفع في شهر رمضان والأعياد بشكل سنوي، حيث تعد هذه الأيام موسما لبائعي والعبايات والخياطين، (...) تنتعش الأسواق وتزداد الحركة ويرتفع الطلب.

وأشار إلى أن اقتناء العبايات يعتمد على اسم المتجر الذي يصممها ويخيطها، (...) لقد أصبح عدد المتاجر اليوم أكثر من السيدات في البحرين، في إشارة منه إلى الزيادة الكبيرة والمفرطة في أعداد متاجر ومحلات العبايات.

ويرى النامليتي أن نجاح المتجر يعتمد ذلك على توفر العبايات ذات الجودة العالية، من حيث القماش المستخدم وخيوط التطريز والجودة، فضلا عن التصاميم التي ترضي الأذواق، يضاف إلى ذلك الالتزام بمواعيد التسليم للزبائن دون أي تأخير. وأكد أن زيادة عدد المتاجر وارتفاع المنافسة أضاف عبئا جديدا على العاملين في القطاع، فالأفضل هو الذي يبقى بالسوق.

وفيما يتعلق بالأنواع المتوافرة من العبايات في الأسواق المحلية، أوضح النامليتي أن السوق متوفر به عبايات الرأس والعبايات الكتافية، مشيرًا إلى أن متاجر قليلة في البحرين لا تتجاوز الـ 10 تعمل في بيع عبايات الرأس من بين أكثر من 3 آلاف سجل تجاري تعمل في هذه المجال بالمملكة، ومن بين المتاجر العشرة (النامليتي، والخواجة، والسعيد، وآل إبراهيم وغيرها).

وذكر أن عبايات الرأس يستخدم في خياطتها الحرير الأصلي (14، أو 16، أو 18، أو 19) ويتراوح سعر الواحدة منها بين 40 و90 دينارًا، مبينًا وجود إقبال من الزبائن على هذا النوع من العبايات؛ لأنها ليست متوفرة في معظم المتاجر، وهذا النوع من العبايات له زبائن معينة، كما أن الجالية الآسيوية لا تعرف طرق خياطتها التي تتضمن خبرة خاصة لها.

وفيما يتعلق بأنواع الأقمشة المستخدمة في العبايات الكتافية، أشار النامليتي إلى الأنواع المستخدمة هي (الدانة، والحرير، والكريستال، والكريب) وهذه العبايات عليها إقبال أكبر من السيدات والفتيات؛ بسبب وجود الكثير من الموديلات والتصاميم والأقمشة المتنوعة، إضافة إلى الألوان.

وأشار إلى أن الإقبال حاليًا على قماش الدانة غير اللامع والأقمشة المحتوية على التطريز والشيفون. أما العبايات المرصعة بالكريستال، فإن الإقبال عليها تراجع بعض الشيء.

وأشار إلى أن الإقبال في فترة الصيف على أقمشة الكريب الخفيف الناعم المستخدم في العبايات الكتافية؛ كونها تتناسب مع حرارة الجو ولا تتجعد وليست بحاجة إلى كي.

وواصل النامليتي حديثه بالقول إن السيدات والفتيات يقبلن على اقتناء العبايات الملونة، حيث ازداد الطلب هذه الأيام على ألوان الكحلي والبني والبيج والرصاصي. أما أغطية الرأس (الشيلات)، فلها ألوانها الخاصة أيضا كالأبيض والماروني والزيتي وغيرها.

وفي رد على سؤال حول أسعار العبايات، أكد النامليتي أنها تختلف بحسب نوع الأقمشة المستخدمة والتصميم، إلا أنها تبدأ من 15 دينارًا وتصل إلى 180 دينارًا.