+A
A-

انطلاقة جديدة لـ"بيت العود" في أبوظبي برؤية طموحة

أطلقت هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة رؤية طموحة جديدة لــ " بيت العود " في أبوظبي تهدف إلى ترسيخ مكانته كأكاديمية متكاملة لدراسة تاريخ ونظريات وممارسات الموسيقى العربية وأساليب العزف على العود والآلات الرئيسية في التخت الشرقي مثل القانون والربابة والتشيللو إلى جانب توفير منصة للإبداع والابتكار تعزز دور الموسيقى في المشهد الثقافي بالعاصمة الإماراتية.  وحضر احتفال الإطلاق كل من اللواء ركن طيار فارس خلف المزروعي، رئيس لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية، ,محمد خليفة المبارك، رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ,سيف سعيد غباش، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، ونصير شمة، مشرف "بيت العود".

ويوفر "بيت العود" دورات تدريبية على الآلات الموسيقية الشرقية، مع تبني برامج للمحافظة على التراث الموسيقي العربي، واعتماد مناهج أكاديمية تعليمية تركز على الموسيقى العربية إلى جانب نشر الوعي بأصالتها وفنونها وتقاليدها عن طريق سلسلة من الحفلات يحييها الأساتذة والخريجون والطلبة.

ويهدف البرنامج إلى إدخال الربابة كألة موسيقية جديدة ضمن دورات "بيت العود"، وهو ما يدعم مهمة هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة في الحفاظ على التراث الموسيقي في دولة الإمارات. وسيدعم البرنامج أيضاً مبادرة تنمية المواهب عبر اكتشاف المواهب الناشئة في مجال الموسيقى وتزويدها بالتدريب لصقل مهاراتها الفنية وتطويرها.

وأشار سيف سعيد غباش، مدير عام هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة، إلى أن تطوير الرؤية الجديدة لـ" بيت العود " يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية للهيئة والرامية إلى بناء وجهة سياحية وثقافية مستدامة، وتكريس موقعها منارة للإشعاع الثقافي في المنطقة والعالم، والتي تحتضن الفنانين للحوار والإبداع الخلاق، بالتزامن مع صون مقومات تراثها الثقافي وتقاليدها العريقة.

ويعتبر "بيت العود" في أبوظبي مركزاً للتميز في توثيق وحماية ذاكرة الموسيقى الإماراتية والعربية، والمعهد الوحيد من نوعه في منطقة الخليج، والأول في دولة الإمارات لتعليم العزف على الربابة بمستوى احترافي. وتجمع مناهجه التقاليد الموسيقية من مختلف أرجاء المنطقة العربية، وتتيح المجال للتفاعل والحوار البناء بين موسيقى الشرق والغرب. وسيواصل البيت تطوره ليصبح أحد أفضل مراكز صناعة آلة العود في المنطقة، ومقصداً سياحياً يقدم تجربة ثقافية استثنائية، ومكاناً للعروض والحفلات الموسيقية.

وينظم "بيت العود" جولات للجمهور تشكل إضافة نوعية تُثري برامج السياحة الثقافية في أبوظبي. ويستكشف الزوار خلال تلك الجولات التراث الموسيقي الإماراتي والعربي، والآلات التقليدية، ومهارات صناعة العود وتاريخه، ويستمتعون بأنغامه التي يعزفها أساتذة البيت، ويحظون بفرصة شراء الآلات الموسيقية العربية من "متجر بيت العود" الذي يبيع العود والربابة والتشيللو ومستلزماتها. وتتضمن الجولة زيارة أحد الصفوف الدراسية وورشة صناعة العود. وتقام الجولات من الساعة 11-12 صباحاً يومي الأحد والثلاثاء، ومن الساعة 4-5 مساءاً يومي الاثنين والأربعاء، على أن يتم الحجز مسبقاً.

ويوفر البيت أيضاً ورش عمل في صناعة آلة العود تستمر ما بين 8 إلى 10 أشهر تحت إشراف فريق من الخبراء المتخصصين لضمان جودة الآلات الموسيقية التي ستحمل علامة " بيت العود ". وتقام ورش العمل والدورات تحت إشراف الموسيقار العالمي نصير شمه .