+A
A-

العراق يرفع سعر خام البصرة الخفيف لآسيا ويقلص الفارق مع السعودية

سنغافورة (رويترز) - قالت شركة تسويق النفط (سومو) الحكومية يوم الجمعة إن العراق رفع سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف إلى آسيا في شحنات ديسمبر  بمقدار دولار عن الشهر السابق إلى متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 0.45 دولار للبرميل.

وبعد هذه الزيادة صار سعر خام البصرة الخفيف لا يقل سوى خمسة سنتات عن الخام العربي المتوسط السعودي ليتقلص الفارق بين الخامين إلى أقل مستوى له منذ أكتوبر  2012.

وقال تاجر "تكلفة خام البصرة الخفيف تزداد" مضيفا أن ذلك قد يرفع الطلب على الخام العربي المتوسط السعودي في آسيا.

وذكرت سومو في بيان عبر البريد الإلكتروني إنه جرى تسعير مبيعات خام البصرة الثقيل لآسيا تحميل ديسمبر عند متوسط أسعار خامي عمان ودبي مخصوما منه 5.45 دولار للبرميل.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام البصرة الخفيف في شحنات ديسمبر إلى أسواق الأمريكتين عند مستوى مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت مخصوما منه 0.50 دولار للبرميل بزيادة عن الشهر السابق. وظل سعر شحنات خام كركوك إلى الولايات المتحدة دون تغيير عند 0.35 دولار للبرميل فوق أرجوس.

أما شحنات ديسمبر كانون الأول المتجهة إلى أوروبا فقد زاد فيها سعر خام البصرة الخفيف بمقدار 0.40 دولار إلى سعر برنت المؤرخ مخصوما منه 4.50 دولار للبرميل بينما زاد سعر البيع الرسمي لخام كركوك في شحنات ديسمبر  إلى 4.80 دولار دون برنت المؤرخ.