+A
A-

متابعات

افتتحت بمدينة صفاقس التونسية فعاليات الندوة العربية والدولية حول (الثقافة والتراث في الخطاب الاعلامي العربي) تتناول ثلاثة محاور أساسية المتمثلة في - موقع التراث العربي ضمن التراث العالمي والإعلام والثقافة والتراث والإعلام والثقافة البيئية-، تنظم الندوة التي تستمر لثلاثة أيام وكالة تونس افريقيا للأنباء بحضور عدد من الرؤساء المديرين العاملين لوكالات الأنباء العربية، بالإضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية. وجرى قبل افتتاح الندوة توقيع اتفاق بين الهيئة التنفيذية لتظاهرة صفاقس عاصمة للثقافة العربية ووكالة تونس أفريقيا للأنباء.

يشترك 34 باحثًا عربيًّا من بلدان عربية مختلفة أكثرهم من بلدان الشمال الإفريقي، في كتابة فصول هذا الكتاب التي تعالج جوانب مختلفة مما يسميه هؤلاء الباحثون بالفلسفة العربية المعاصرة.
وينصبّ الجهد على معالجة شخصيات فلسفية عربية معروفة كالعروي والجابري والحبابي وتيزيني وحسن حنفي وزكي نجيب محمود وسواهم. ومحاولة هؤلاء الباحثين الإحاطة بهذا الجانب محاولة رائدة، إذ لم يسبق لأحد أو لفريق من الباحثين أن قام بمثلها. ورغم القصور الذي يشوب هذه المحاولة والملاحظات السلبية الكثيرة التي يمكن أن يخرج بها قارئ هذا الكتاب الضخم الذي يضم 870 صفحة.