+A
A-

5234 ميجاوات الطاقة الاستيعابية للكهرباء

البلاد - علوي الموسوي
أعلن مصدر مطلع أن الطاقة الاستيعابية للمملكة من الكهرباء تقدر الآن بـ4000 ميجاوات، وأن ما يتم استخدامه فعليًا حاليًا 3441 ميجاوات في أقصى حالات التشغيل، مشيرًا إلى أن مشروع المرحلة الثانية لمحطة الحد الذي يرى النور في 2018 سيضيف طاقة بنحو 1234 ميجاوات لتكون الطاقة الإجمالية 5234 ميجاوات.
وأكد المصدر أن مشروع محطة الحد حين يتكامل وهو مشروع شبكة نقل الكهرباء بجهد 400 كيلوفولت سيغطي احتياجات المملكة من الكهرباء لمدة ثلاثين عامًا قادمًا. ولفت إلى أن المرحلة الأولى من هذا المشروع تتكون من إنشاء ثلاث محطات في الحد وأخرى في أم الحصم ومحطة في الرفاع، وهذه المحطات سترتبط مع بعضها بكابل جهد 400 كيلوفولت مزدوج.
وأشار إلى أن بالمرحلة الثانية من المشروع سيتم توصيل محطة الحد بمحطة الرفاع وذلك بكابل يفوق 60 كيلومترا وهذا الكابل بجهد 400 كيلوفولت مزدوج، مضيفا أن هذا المشروع كبير وضخم ويساعدنا على أن يكون الربط الكهربائي في المستقبل أسهل؛ لأنّ الربط الكهربائي على شبكة نقل جهد 400 كيلوفولت.
وبيّن المصدر أن تكلفة هذا المشروع الذي يجرى العمل عليه 280 مليون دينار، تمت تغطيتها من الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، ومن المزمع تشغيل المرحلة الأولى من مشروع شبكة نقل الكهرباء بجهد 400 كيلو فولت في شهر ديسمبر من العام المقبل 2017. وأوضح أن المشروع سيعطي ضمان التشغيل الآمن للمعدات وإلى نقل الطاقة الكهربائية من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال في مختلف أنحاء المملكة بكفاءة وفاعلية، مؤكداً أن تنفيذ المشروع سيسهل عملية تبادل الطاقة الكهربائية مع شبكة الربط الخليجي بشكل اقتصادي.
وعن المرحلة الثانية أكد أن الهيئة وضعت دراسة شاملة وتامة لتنفيذ المرحلة الثانية، وهذه المرحلة جاهزة للتنفيذ متى توافرت الميزانية اللازمة.
هذا وأشار وزير الكهرباء والماء عبدالحسين ميرزا في تصريحات اعلامية أنه سيتم إنشاء محطة رابعة إضافية بجهد 400 كيلوفولت في منطقة (رأس قرين)، وذلك بالتزامن مع بدء إنشاء المرحلة الثانية من محطة الدور لإنتاج الكهرباء والماء، وخطوط النقل الأرضية المصاحبة لنقل الطاقة إلى الشبكة الكهربائية”.
وأوضح الوزير أنه وبعد اكتمال مراحل المشروع ستكون شبكة الجهد العالي 400 كيلوفولت مكونة من 4 محطات نقل كهربائية، بالإضافة إلى خطوط النقل المصاحبة. يشار إلى أن نطاق العمل بالمشروع يتألف من أربع حزم عمل، هي حزمة المحطات بجهد 400 كيلوفولت تنفذها شركة سيمنز الألمانية، حزمة خطوط النقل الأرضية جهد 400 كيلوفولت تنفذها شركتا برزميان الأيطالية وفسكاس اليابانية، حزمة المحولات تنفذها شركة هيونداي الكورية.
وتعتبر حزمة المحطات العمود الفقري لمنظومة الـ400 كيلوفولت لاحتوائها المفاتيح المعزولة غازياً بجهد 400 كيلوفولت وبجهد 220 كيلوفولت، والتي تتحكم في توصيل وفصل التيار إلى جميع المناطق، وتضم أنظمة التحكم والوقاية للمنظومة وبقية المعدات والأجهزة اللازمة.