+A
A-

حبس “طالب” سنتين لعدم مثوله أمام محكمة الاستئناف

نظراً لتغيب مستأنف “18 عاماً” مُدان بالاعتداء على جسم شرطي بحجارة في واقعة الشغب بمدرسة الجابرية الثانوية الصناعية، قضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية باعتبار معارضته الاستئنافية كأن لم تكن، والمحكوم عليه بتأييد حبسه لمدة سنتين، وتغريمه مبلغ 500 دينار عما أسند إليه من اتهام. وتتمثل الواقعة في أنه ورد بلاغ من غرفة العمليات الرئيسة، مفاده قيام طلبة مدرسة الجابرية الثانوية الصناعية بأعمال شغب وخروج أكثر من 200 شخص في تجمهر ويقومون بإغلاق الشوارع بالحاويات والطوب والأخشاب.
وحال وصول قوات حفظ النظام للسيطرة على الوضع وإدخال الطلبة المدرسة، قام المتجمهرون برميهم بالحجارة والكراسي.
وفي هذه الأثناء، أصيب الشرطي المجني عليه بحجر ألقاه المتهم، وأحدث به الإصابات الموصوفة بالتقرير الطبي الشرعي، فتم القبض على المتهم بمعرفة شرطي آخر.
وثبت من تقرير الطبيب الشرعي الخاص بالمجني عليه، أن الأخير يعاني إصابة بحجر بخلفية فخذه الأيمن أثناء قيامه بواجب عمله، مع سقوط بالكتف الأيمن، ووقت الكشف عليه لم يظهر به أي إصابة بالفخذ، وبعمل أشعة لم يظهر وجود كسر بالعظام، وكان تشخيص حالته بالتقرير الأولي هو كدمة بالفخذ وكدمة بالكتف وبأعلى الذراع. أُدين المستأنف أنه في 16/4/2013، أولاً: اعتدى على سلامة جسم المجني عليه الشرطي برتبة عريف، فأحدث به الإصابات المبينة بالتقرير الطبي الشرعي، ثانياً: اشترك وآخرون مجهولون في تجمهر مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص؛ الغرض منه الإخلال بالأمن العام، مستخدمين العنف لتحقيق الغاية التي اجتمعوا من أجلها. وكانت محكمة أول درجة قالت في حيثيات حكمها بالنسبة للعقوبة المخففة إنه ونظراً لظروف الدعوى وملابساتها، فإنها أخذت المستأنف بقسط من الرأفة في حدود ما تسمح به المادة 72 من قانون العقوبات.