+A
A-

المتهم بالتحريض: لست مسؤولا عن طريقة فهم الناس لكلامي... وابنتي تقطن بالنبيه صالح

استمعت المحكمة الصغرى الجنائية مساء أمس الأحد إلى مرافعة النيابة العامة في قضية تحريض متهم بحريني علانية على بغض طائفة من الناس والازدراء بها على نحو شكل مساسا بالسلم الأهلي للمجتمع، وكونه عائدا للجريمة، وحددت جلسة 8 مايو الجاري للحكم في القضية.

وقالت رئيس نيابة الجرائم الإلكترونية نورة المعلا في مرافعتها أمام المحكمة بأن مملكة البحرين هي بلد الطيبة والتسامح وترفض التصرفات الدخيلة على المجتمع التي تمزق وحدته وتثير الفتنة والطائفية ما بين مكوناته، لافتة أن النيابة العامة لم تتردد في التصدي لكل من يخرج عما هو سائد في المجتمع ويشكك في الصورة الحقيقية التي اعتيد معرفتها عن البحرين.

وأشارت إلى أن المتهم ظهر بشكل شاذ ومفاجئ وهو يزدري بطائفة كريمة من المجتمع ويحرض على بغضها وكراهيتها، من خلال مقطع فيديو مصور بهاتفه وهو يتجول في أحد الأحياء السكنية معلقا على ما يظهر أمامه من بيوت سكنية وأرقام لوحات المركبات المتوقفة والتعليق على أحد المساجد المعروف في المنطقة على نحو يقلل من شأنهم.

وأكملت وكيل النيابة بأن تعليقات المتهم امتدت لتصل إلى التعليق على أبناء الساكنين بهذه المنطقة، واصفا إياهم وعلى الرغم من كل تلك الرفاهية فبأنهم دائمي السخط على الحكومة، كما تطرق المتهم إلى فتياتهم وما كن يرتدينه سابقا والآن، وتدخل بتعليقه حتى في اختيارهم لأصول زوجاتهم واختتم حديثه بتقليد لهجتهم بطريقة استهزائيه.

وأكدت بأن من لا يحترم الاختلاف والتعدد الديني والمذهبي الذي كفله الدستور للجميع من مقيمين ومواطنين سيجد من حكم المحكمة رادعا له.

وأردفت أن ما قام به المتهم استتبعته ردود فعل متفاوتة ما بين المجتمع وانغرس آخرون ماثلون أمام المحكمة في ذلك المنحنى أيضا والمفرق لوحدة المجتمع وأصبح هناك اضطراب في الأمن والسلم السائد في المجتمع.

وطالبت بزجر المتهم عن فعله بوصفه أولا دخيلا على المجتمع، وثانيا بإشعال الفرقة والطائفية ما بين أطياف المجتمع، وثالثا بسياق الآخرين إلى إنتاج مقاطع والاستهزاء على الطوائف الأخرى، علاوة على كون الفعل مجرم وخارج عن نطاق القانون، واعتياد المتهم على ارتكاب الجرائم دون أن يرتدع مما صدر ضده من أحكام سابقة.

من جانبه أشار المتهم بأنه مسؤول عن الكلام الذي بدر عنه وليس مسؤولا عن طريقة فهم الآخرين للكلام، لافتا أن الكلام قد بدر منه بكل طيبة بدون اي بغض، وان ابنته تسكن بذات المنطقة التي تحدث عنها.

وتعود تفاصيل الواقعة لتلقي النيابة العامة بلاغا من إدارة مكافحة الجرائم الإلكترونية بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي والإلكتروني مضمونه رصد مقطع مسجل لشخص بحريني يتابعه عشرات آلاف المتابعين عبر حسابه العام بأحد برامج التواصل الاجتماعي يظهر فيه وهو يتجول في إحدى المناطق السكنية (النبيه صالح) موجها حديثة لطائفة من المجتمع على نحو يحرض على بغضها والازدراء بها.