+A
A-

مصرفيون يؤكدون ضرورة تأسيس اتحاد للمصارف الخليجية

البلاد - أمل الحامد
تسعى دول مجلس التعاون الخليجي لتأسيس كيان اقتصادي موحد عبر العديد من الاتفاقيات منها اتفاقية الاتحاد النقدي، وتدشين مصرف خليجي واتباع سياسة نقدية موحدة.
وتناقش دول التعاون مطلع يونيو المقبل تأسيس اتحاد للمصارف يكون مقره الإمارات العربية المتحدة، يهدف إلى التنسيق بين المصارف ومواكبة التطور في النظم المصرفية.
وشدد عدد من المصرفيين في لقاءات أجرتها “البلاد” على أهمية تأسيس اتحاد المصارف الذي يصب في مصلحة الاقتصاد، والتنسيق في عمل المصارف المركزية والبنوك في دول الخليج.
من جانبه، أعرب عضو مجلس إدارة الجمعية المصرفية في البحرين، والرئيس التنفيذي لـ “أوسيس كابيتال”، فريد الملا عن ترحيبه بتأسيس اتحاد للمصارف الخليجية.
ورأى الملا أن أي تعاون بين دول التعاون جيد، فتأسيس اتحاد للمصارف سوف يعطينا مجالا لتبادل الأفكار، والتكتل بين الدول بما فيه مصلحة، والنقطة الأخرى أننا في مرحلة بدائية في هذا المجال مقارنة بالدول المتقدمة، وبالتالي فإننا بحاجة إلى تعزيز التعاون؛ بهدف تطوير التعاون بين الدول في المجال المصرفي والبنكي.
وشدد الملا على أهمية الموضوع وتشجيعه لكونه يمثل فرصة إيجابية للتعاون بين الدول الخليجية.
بدوره، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف إن تأسيس اتحاد للمصارف الخليجية يسير مع نسق المجلس الخليجي ويجب أن تكون هنالك وكالات واتحادات لمناقشة المواضيع المتعلقة بتأسيس الاتحاد، مبينًا ضرورة وجود اتحاد للمصارف والتأمين؛ بهدف التنسيق فيما بينها.
وأردف يوسف أن فكرة تأسيس اتحاد للمصارف مطروحة منذ فترة طويلة، وقد أرسلت خطابا إلى محافظ المصرف المركزي رشيد المعراج بهذا الخصوص، الذي رحب بالفكرة وأبدى رغبته في تشكيل مثل هذه الاتحادات.
وأشار إلى أن تأسيس اتحادات يهدف إلى التنسيق بين دول العالم، ومساعدة البنوك والبنوك المركزية للتعاون فيما بينها وبين الاتحادات، خاتمًا، أن تأسيس الاتحاد هو من الأمور التي نطالب بها وتصب في مصلحة المؤسسات المالية.