+A
A-

156.5 مليون دينار مبيعات “ألبا” بانخفاض 24 %

عسكر - البا: أعلنت شركة ألمنيوم البحرين (البا) امس الاثنين عن نتائجها للربع الأول من العام 2016. وتأثر أداء المبيعات والأرباح في الربع الأول من العام 2016 بشكل رئيسي بانهيار أسعار الألمنيوم بجميع قطاعاته.
وفي تعليقه على نتائج الربع الأول لعام 2016، صرح رئيس مجلس ادارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً: “بالرغم من معنويات السوق الصعبة المترافقة مع انخفاض أسعار بورصة لندن للمعادن، لازالت البا تحقق صافي دخل ايجابي”.
وبلغ صافي مبيعات الشركة 156.5 مليون دينار (416 مليون دولار ) مسجلاً انخفاضاً بنسبة 24 % عن السنة السابقة، حيث بلغ صافي مبيعات الشركة 206.6 مليون دينار (549 مليون دولار ) في نفس الفترة من العام 2015، كما بلغ صافي الدخل 4.2 مليون دينار (11 مليون دولار ) مسجلاً انخفاضاً مقارنة بنفس الفترة من العام 2015 التي وصل فيها صافي الدخل الى 37.2 مليون دينار (99 مليون دولار ).
وقال مع التقدم المستمر الذي يشهده مشروع الخط السادس للتوسعة، نتطلع قُدُماً للعمل مع شركة بكتل التي عُينت مؤخراً للتَكَفٌل بشؤون الهندسة، والمشتريات، والعمليات الإنشائية للمشروع”.
من جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لشركة البا تيم موري قائلاً: “تمكنت شركة البا من الحفاظ على أدائها المالي الجوهري في ظل ظروف السوق شديدة الصعوبة وذلك بفضل دعم قوانا العاملة المتفانية”.
واشار الى استمرار الشركة في تحسين الأداء التشغيلي وفي عمل أكثر مما هو ضروري لتعزيز أداء الشركة بالرغم من التحديات التي تفرضها ظروف السوق”.
وبخصوص أولويات ألبا لعام 2016 فهو التركيز المستمر على مبادرات السلامة وادارة المواهب، و تحقيق أهداف المرحلة الثانية من مشروع تايتن. ومشروع الخط السادس للتوسعة في تقدم مع تعيين شركة بكتل للتَكَفُل بشؤون الهندسة، والمشتريات، والعمليات الانشائية لهذا المشروع.
يشار إلى أن أبرز أحداث الشركة خلال الربع الأول هو ارتفاع مبيعات الشركة بنسبة 1.4 % عن السنة الماضية (231,538 طن متري). كما ان معدل مبيعات المنتجات ذات القيمة المضافة بلغ 52 % من اجمالي الشحنات. مع اطلاق المرحلة الثانية من مشروع تايتن بهدف خفض التكلفة النقدية بمقدار 100 دولار للطن المتري الواحد وتعزيز قدرة البا الانتاجية لتصل الى مليون طن متري سنوياً مع نهاية العام 2017.
وعن أبرز أحداث الصناعة خلال الربع الأول ذكرت اشارت الشركة الى ارتفاع الاستهلاك العالمي بنسبة 5 % عن السنة السابقة، في حين ارتفع الانتاج العالمي للألمنيوم بنسبة 1 % عن العام الماضي. وبلوغ معدل السعر النقدي في الربع الأول من العام 2016، 1,515 دولار للطن المتري مسجلاً انخفاضاً بلغ 16 % عن السنة الماضية. كما شهدت العائدات الأعلى الفعلية العالمية انخفاضاً كبيراً. وبلغ مخزون بورصة لندن للمعادن 2.8 مليون طن متري في مارس.
ومن المقرر ان يجعل مشروع الخط السادس للتوسعة من شركة البا أكبر مصهر ذي موقع واحد في العالم. ومن المتوقع أن يتم تشغيله في مطلع العام 2019 ليُنتج ما مقداره 540 ألف طن متري سنوياً، رافعاً القدرة الانتاجية للشركة الى 1.5 مليون طن متري سنوياً.
وبنفقات رأس مالية بمقدار 3.5 مليارات دولار، يكون مشروع خط الصهر السادس للتوسعة أحد أكبر مشاريع التطوير البنيوية في المنطقة، حيث يرمي المشروع الى بناء خط صهر سادس، ومحطة طاقة بقوة 1,350 ميجاواط ومجموعة من الخدمات الصناعية الأخرى.
وستكون شركة بكتل هي الشركة المقاولة المسؤولة عن الهندسة، والمشتريات، والعمليات الانشائية لمشروع الخط السادس للتوسعة.