+A
A-

قطاع الشحن الكهربائي و"المستدام" يتجه إلى الشرق الأوسط

بالرغم من أنه تم التقليل من شأن الشحن المستدام وتكنولوجيا الشحن الكهربائي المستقل من حيث التأثير الذي يمكن أن تحدثه على الحد من انبعاثات المناخ، لكنه في نطاق الصناعة يزدهر في الشرق الأوسط، وفقا للمسؤولين التنفيذيين في الصناعة.

كما سيمكن نمو القطاع في الشرق الأوسط المناطق الأخرى من رؤية إمكانات النجاح والتنفيذ على نطاق أوسع، وفقا لروبرت فولك، الرئيس التنفيذي لشركة Einride، وهي شركة نقل شحن مقرها السويد، حيث قال على هامش الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي في الرياض مؤخرا: "نحن متحمسون للغاية لوجودنا هنا بكل الطموح الكبير والمشاريع الرائعة“، وأضاف: "أعتقد أن شحن البضائع المستقل من المحتمل أن يتم توسيع حجمه أولا هنا في الشرق الأوسط".


في حين أن Einride ليس لديها حتى الآن أي مركبات أو شبكات ذكية أو عملاء في المملكة العربية السعودية، إلا أن الشركة تتمتع بحضور قوي في الإمارات العربية المتحدة. وفي العام الماضي، وقعت اتفاقية مبدئية مع وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات العربية المتحدة لإنشاء شبكة تنقل "فالكون رايز" للشحن بطول 550 كيلومترا، بهدف تمكين استخدام السيارات الكهربائية وذاتية القيادة.


يقول روبرت فالك ، الرئيس التنفيذي للشركة، إن دولا مثل الإمارات العربية المتحدة تركز على النقل المستقل والاستدامة.

وستنفذ شبكة فالكون رايز "عرض تنقل الشحن الكامل" من Einride في جميع أنحاء أبو ظبي ودبي والشارقة، والتي تغطي 2000 شاحنة كهربائية و 200 شاحنة ذاتية القيادة وثماني محطات شحن مع أكثر من 500 نقطة شحن. وأكد فالك أن الشركة تتقدم في المشروع.


على الصعيد العالمي، من المتوقع أن تصل قيمة سوق السيارات المستقلة العالمية إلى حوالي 2.3 تريليون دولار بحلول عام 2032، من حوالي 121.78 مليار دولار في عام 2022 ، وفقا لأحدث البيانات الصادرة عن Precedence Research.


وفي الوقت نفسه، من المتوقع أن تصبح الروبوتات المستقلة بالكامل متاحة تجاريا على نطاق واسع بحلول عام 2030 ، ومن المتوقع أن يصل النقل بالشاحنات المستقل بالكامل إلى قابلية الجدوى بين عامي 2028 و 2031 ، وفقا لأحدث استطلاع أجرته شركة McKinsey هذا العام.


وأضافت أن هناك حاجة إلى استثمارات تزيد عن 4 مليارات دولار للشاحنات ذاتية القيادة ذات الرحلات الكاملة بحسب thenationalnews، وقال روبرت فولك: "نحن نتطلع إلى توسيع أعمالنا خارج أوروبا، لذلك تقدم دول مجلس التعاون الخليجي فرصة فريدة من منظور رأس المال و فرصة لبناء مصانع تجميع وقاعدة توريد لدعم هذا النمو".


وأضاف: "إنها سوق محتملة، وهناك الكثير من الاهتمام هنا من أصحاب المصلحة في هذه المنطقة".