+A
A-

شكل جسمك يتحكّم بصحة قلبك

حين يتعلّق الموضوع بصحّة القلب، يصبح شكل الجسم في غاية الأهمّية، إذ أثبتت دراسة حديثة أن الذين يملكون أجساماً تشبه شكل التفاحة ويعانون مرض السّكري، تزيد نسبة خطر الإصابة لديهم بأمراض القلب.
وبحسب اكتشافات جديدة عُرضت في الاجتماع السنوي بالكلية الأميركية لأمراض القلب في شيكاغو، أظهرت دراسة أخيرة أن محيط الخصر الكبير يؤدي إلى مواجهة المرء مشاكل في البطين الأيسر من القلب، السبب الأكثر شيوعاً لأمراض القلب، مقارنةً مع الأشخاص الذين يتميزون بمحيط خصر رفيع.
وفي بيان مدير بحوث القلب والأوعية الدمويّة في المركز الطبي “إنترماونتين” في ولاية يوتا والمشرف الرئيس على الدراسة جوزيف موليستين، قال: “تؤكّد الدراسة أن الجسم الذي يتخذ شكل التفاحة أو محيط الخصر الكبير قد يؤدي إلى أمراض في القلب، وأن تصغير حجم محيط الخصر يساهم في تقليص نسبة خطر الإصابة بالمرض”.
في الدراسة، استعمل الباحثون تقنية تخطيط القلب لترقّب مدى نجاح عمل البطين الأيسر من القلب لدى 200 رجل وامرأة يعانون النوع الأول أو الثاني من الداء السكري. لم تظهر لدى المشاركين في الدراسة أعراض لأمراض القلب، ولكنّهم اعتُبروا معرّضين بشكل كبير للإصابة بها بسبب وجود عوامل أخرى.
البطين الأيسر من القلب هو المسؤول عن تدفّق الدم من القلب ليصل إلى الدماغ وبقيّة أعضاء الجسم. وحين لا يعمل بشكل سليم، قد تعود كمّية معيّنة من الدماء إلى الرئتين والأطراف السّفليّة، ما يؤدّي إلى عجز القلب وبالتالي إلى سكتة قلبية مفاجئة.

ضعف البطين الأيسر
قال طبيب القلب في مستشفى جونز هوبكنز في بالتيمور ومؤلف رئيس في الدراسة بواز روزين، إن الباحثين اكتشفوا أن محيط الخصر تحديداً يشكّل مؤشّراً مهماً للدلالة على ضعف في البطين الأيسر من القلب. ويُعتبر هذا المؤشر أقوى من مؤشّر وزن الجسم أو كتلة الجسم. وهذا يعني أن الشخص الذي لديه محيط خصر كبير ومؤشر كتلة جسم منخفض قد يكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب من الشخص الذي لديه محيط خصر أضيق ولكن مؤشر كتلة جسم أكثر ارتفاعاً. وأشار الباحثون إلى أن من الضروري إجراء دراسات إضافية لتأكيد النتائج. إذ لم تطل الدراسة المعدلات الراهنة التي من خلالها ظهرت مشاكل القلب لدى المشاركين.
وقال روزين: “سيكون من المهم جداً أن نرى إن كان هؤلاء المرضى معرضين للإصابة بأمراض القلب في المستقبل”. ولكن هذه ليست الدراسة الأولى التي تُظهر أن زيادة الوزن حول البطن قد تكون خطرة بالنسبة إلى القلب. مثلاً أثبتت دراسة أجريت العام 2011 على نحو 28000 رجل وأكثر من 41000 امرأة أن محيط الخصر الكبير مرتبط بشكل كبير مع مخاطر الإصابة بأمراض القلب.